الخميس، 6 مارس 2014

ندوة تربوية أقيمت في قصر الثقافة بالشارقة .. بعنوان تصحيح معاملة الأطفال تربوياً





ندوة تربوية أقيمت في قصر الثقافة بالشارقة 
 لتصحيح معاملة الأطفال تربوياً


أكدت الدكتورة هالة حماد إستشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين ، أن الضرب ليس هو الحل لتربية الأطفال ، موجهه حديثها إلى الامهات خلال إحدي ندوات بيبانثين للأمهات فقط ، التي أقيمت فى قصر الثقافة بالشارقة . وكان الهدف من وراء الندوة التي إقيمت بإشراف المجلس الأعلى لشئون الأسرة والإدارة العامة لمركز الأطفال والفتيات وشركة بايرهيلث كير ، هو توعية الأمهات وتثقيفهن حول فهم سلوك أطفالهن ونموهم المعرفي ولا سيما خلال السنوات الخمس الأولي الحرجة من حياتهم .

 وقد أكدت "د. هالة حماد" المتخصصة في نمو الأطفال المبكر والتي تقدم البرنامج التلفزيوني " بيت صغير " على أن فهم سلوك الطفل هو السبيل في تشكيل كافة جوانب نموه وتكيفه إجتماعيا .

وأضافت قائلة : كثيرا ما تؤذي الأسرة أطفالها وتسيء إليهم اعتقادا خاطئاً منها بأنها توجه الأطفال وتربيهم .

وأوضحت "د. هالة حماد" أنه قد ثبت أن الأفتقار إلى المعلومات والوعي بالممارسات السليمة لتنشئة الأطفال هو الدفع الرئيسي من وراء الإساءة إلى الأطفال وإهمالهم . ومن أجل التغلب على هذا الجهل فإنه من المهم أن نزيد الوعي بعدم جدوي العقاب البدني ، نظرا لأن كثيرا من الأباء يبررون استخدامهم للعنف مع أبنائهم بإعتبار أنه هو الطريقة الوحيدة الفعالة للتربية ، وأن نعلم الأباء الأساليب الإيجابية وغير العنيفة للتربية بدلا من ذلك .

ومضت "د. هالة حماد" تقول إنه من المهم أيضا أن نوعي الرجال والنساء ونثقفهم حول النمو الجنسي والمعرفي والانفعالى لأطفالهم قبل أن يصبحوا أباء وأمهات ، وأن نوفر له في بعض الحالات استشارات حول إدارة الغضب وعلى مدي الأسابيع المقبلة سوف تلقي د. هالة حماد محاضرات مماثلة للأمهات على امتداد منطقة الشرق الأوسط في إطار سلسلة ، ندوات بيبانثين لللأمهات فقط والتي تنظمها وترعاها بابرهيلث كير ، الشركة المصنعة لمجموعة مستحضرات بيبانثين لعلاج وحماية البشرة .

 ووفقا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية حول استخدام العنف ضد الأطفال فإن نسبة 80 – 90 بالمائة من كل الأطفال حول العالم يتعرضون لدرجات مختلفة من العقاب البدني فى بيوتهم وفي ثلث هذه الحالات أو أكثر يتم إيقاع هذا العقاب بإستخدام أدوات وذكرت الدراسة التي شملت جميع دول العالم أن أكثر من 50 الف طفل يموتون سنويا من جراء هذا العنف وتؤكد أحدث الأبحاث أن 90 بالمائة من نمو المخ البشري يحدث فى السنوات الخمس الأولي من حياة الأنسان فالأطفال حديثو الولادة لديهم حوالى 200 مليار خلية مخية ولكن لديهم صلات قليلة بين هذه الخلايا في مقدمة المخ ، وتحدد كيفية تشكل هذه الصلات الذكاء العاطفي والاجتماعي لدي الطفل ، علما بأن الأمهات والقائمين على رعاية الأطفال عموما يمتلكون قدرا كبيرا من التأثير فى هذه الصلات .

المصدر : باير الطبية / الشارقة – الإمارات اليوم / الشارقة - الاتحاد    

        للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...