الاثنين، 23 نوفمبر 2015

الشاشة الصغيرة تسبب الغباء وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر



#‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : . "الشاشة الصغيرة" فى مرمى الاتهامات
المصدر : اليوم السابع
--------------------------------------------------


اخبار مصر اليوم خلال اليوم العالمى للتلفزيون.. "الشاشة الصغيرة" فى مرمى الاتهامات.. الأبحاث الحديثة تؤكد: يسبب الغباء ويرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر ويُقصر العمر ويهدد ترابط الأسرة.. وإليكم 12 نصيحة عملية

| يحتفل العالم فى الحادى والعشرين من نوفمبر باليوم العالمى للتلفزيون، هذه الشاشة الصغيرة التى دخلت كل بيت وأصبحت عاملاً رئيسياً فى تشكيل معتقداتنا وأفكارنا وقيمنا، والخطير أن التلفزيون أصبح خارج سيطرة الأهل تقريبًا، مع زيادة أعداد القنوات ولجوء الكثير من أصحاب الأموال من مختلف التوجهات والأيدلوجيات إلى تدشين القنوات، وهو ما قد يهدد مستقبل أطفالهم، الذين يقومون بتخزين كل ما يشاهدونه ويسمعونه خلال هذه المرحلة الحرجة ويترجمونه إلى سلوك، وهو ما يعنى أن أصحاب القنوات هم المتحكم الرئيسى فى رسم مستقبل أولادنا.

ورغم كل هذا يبقى التلفزيون سلاحًا ذا حدين، فقد يستفيد منه البعض فى مشاهدة البرامج الهادفة وتلقى قدر هائل من المعلومات المفيدة فى مختلف المجالات، ولكنه فى الوقت نفسه يحمل جانبًا سيئًا لا يخفى على أحد، مع انتشار البرامج التى تشجع على ممارسة العنف والجريمة والتحرش والانفلات الأخلاقى.

ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على أبرز الأضرار الناجمة عن الجلوس أمام هذه الشاشة الصغيرة، وذلك حسبما جاء بالأبحاث الطبية الحديثة التى نشرت مؤخرًا.

وكشفت دراسة طبية حديثة نشرت بالمجلة الطبية "British Journal of Sports Medicine" أن الإفراط فى مشاهدة التلفزيون يرفع فرص الوفاة المبكرة، وأثبتت النتائج أن كل ساعة يجلسها الإنسان أمام الشاشة الصغيرة يقل نظريًا عمره الافتراضى بمعدل 22 دقيقة.

وأكد الباحثون أن مشاهدة التلفزيون عدة ساعات على مدار اليوم يضر صحة الإنسان بشكل يماثل تدخين السجائر أو المعاناة من الوزن الزائد، وأوصت العلماء فى أبحاث أخرى بمشاهدة التلفزيون أقل وقت ممكن، ولا يجب أن يزيد فى أى حال من الأحوال عن ساعتين.

وكشفت دراسة أخرى أشرف عليها باحثون من جامعة كامبردج البريطانية ونشرت بالمجلة الدولية "Behavioral Nutrition and Physical Activity" عن وجود علاقة وطيدة بين الساعات التى يقضيها الإنسان أمام شاشة التلفزيون، وبين انخفاض مستويات الذكاء وتدهور المستوى الأكاديمى.

وشملت الدراسة 845 طالبًا، تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عامًا، وكشفت النتائج أنه كلما زاد الوقت الذى يقضيه الإنسان أمام شاشة الكمبيوتر والتلفزيون ، تدهور مستواه الأكاديمى.

كما أجريت حوالى 4000 دراسة بخصوص تأثير التلفزيون على الأطفال، كشفت النتائج أن متوسط الوقت الذى يقضيه الأب فى إجراء حوار هادف ذى قيمة مع ابنه يبلغ 3.5 دقيقة فقط بالأسبوع، بينما يقضى الأطفال حوالى 1680 دقيقة أمام الشاشة الصغيرة أسبوعيًا، وهو ما يتسبب فى تدهور العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة، وتفويت الطفل على نفسه وقتًا هائلاً كان من الممكن أن يقضيه فى ممارسة شىء مفيد.

حسب دراسة منشورة بمجلة " Journal of the American Medical Association" فمشاهدة التلفزيون ما بين ساعتين و3 ساعات يوميًا يساهم فى رفع فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر من النوع الثانى، ويرفع فرص حدوث الوفاة المبكرة.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أنه يرجع إلى الجلوس لفترات طويلة أمام التلفزيون، وتناول الأطعمة غير الصحية مثل الحلوى والشيبسى واللحوم المصنعة والأطعمة المقلية، والابتعاد فى الوقت نفسه عن تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه.

وكما يسبب الجلوس الخاطئ أثناء مشاهدة التلفاز الإصابة بآلام العضلات والعمود الفقرى وضعف الإبصار والعديد من الأضرار.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين والعلاج الأسرى، أن المسلسلات والبرامج التليفزيونية التى تتضمن مشاهد خارجة وألفاظا خادشة لحياء المجتمع هو أمر غير مقبول اجتماعيا وخلقيا، ولها أضرار كثيرة على أفراد المجتمع.

وأوضحت الدكتورة هالة أن الأعمال التى تعرض على شاشة التليفزيون هى التى تشكل فكر وأخلاق الأجيال القادمة، لافتة إلى أن المسلسلات والأفلام يجب أن ترصد نماذج واقعية من المجتمع المصرى، وهو عكس ما يحدث، حيث تسلط المسلسلات الضوء كثيرا على فتيات الليل والبلطجة والمخدرات، رغم أن نسبتهم فى مصر قليلة، وهو ما يُعطى صورة خاطئة ومشوهة عن مصر فى الخارج، كما أنها تجعل المواطن يظن أن ذلك هو الواقع، وبالتالى قد يقوم بتقليده.


وأوضحت هالة، أن أضرار المسلسلات وبرامج المقالب يكون وقعها أكبر بشكل خاص على الأطفال، حيث تضر بسلوكياتهم وأخلاقهم، وخاصة مشاهد العنف التى يتبناها أبطال المسلسلات، الذين يصبحون مثلاً أعلى لهم ويقومون بتقليد حركاتهم، كما أنها تساهم فى زيادة معدلات التحرش، مؤكدة أنها تستقبل داخل عيادتها الكثير من حالات الأطفال الذين يقلدون سلوكيات خاطئة للممثلين، مشددة على أننا يجب ألا نسمح لهذه المسلسلات والبرامج بإفساد جيلنا الجديد.

وقدم موقع kidshealth مجموعة من النصائح العملية لتقليل الأضرار المحتملة الناجمة عن التلفزيون على طفلك، وهى تشمل:

1.تقليل عدد الساعات التى يشاهد فيها الطفل التلفزيون، وذلك بوضع العديد من الأغراض المسلية داخل الغرفة المخصصة للتلفزيون مثل الكتب ومجلات الأطفلات والألعاب؛ لتشجيع طفلك على القيام بنشاط بديل مفيد.

2. ضع أجهزة التلفزيون والكومبيوتر خارج غرفة النوم كى تحمى طفلك من اضطرابات النوم .

3. أغلق التلفزيون أثناء وجبات الطعام، حتى لا يفرط طفلك فى تناول الأكلات غير الصحية وينتبه للكمية التى قام بأكلها.

4. لا تسمح لأطفالك باستذكار الدروس وأداء الواجب أمام شاشة التلفزيون حتى لا يتدهور تركيزهم.

5. لا تكافئ ابنك إطلاقاً بمنحه ساعات إضافية يشاهد خلالها التلفاز، ولكن حدد قواعد وأوقاتا ثابتة لمشاهدته مثل بعد الانتهاء من أداء الواجبات.

6.امنع مشاهدة التلفزيون لمدة يوم واحد أسبوعيا، وشجع طفلك خلاله على ممارسة الرياضة أو القيام بقراءة الكتب أو لعب الألعاب المختلفة أو أن يساعدك فى إعداد الطعام.

7.كن أنت القدوة والنموذج لطفلك، وأبدأ بنفسك، وقم بتقليل الوقت الذى تجلس فيه أمام الشاشة الصغيرة.

8.قم بمراجعة قوائم البرامج التى ستذاع بالتلفزيون، واختر البرامج المفيدة كى يشاهدها طفلك مثل التى تتناول العلوم والبرامج التى تشجع على ممارسة الهوايات المختلفة.

9.قم بتعليق لافتة كبيرة فى مكان مميز بالمنزل واكتب عليها البرامج المفيدة التى ينصح أطفالك بمشاهدتها مع كتابة رقم القناة وموعد البث، حتى لا يبحث أطفالك كثيراً عن هذه البرامج.

10.شاهد التلفزيون برفقة ابنك، وإذا لم يتاح لديك وقت كاف، فعلى الأقل شاهد الدقائق الأولى من البرنامج لتقيمه وترى مدى صلاحيته لابنك.

11.تحدث مع الآباء الآخرين والمدرسين والأطباء وجميع الأشخاص الذين تثق بهم، لتسألهم عن البرامج الهادفة التى توصيهم بمشاهدتها.

12.حاول أن تتحدث مع طفلك عن طبيعة البرامج الهادفة التى يجب أن يشاهدها ووضح له سبب اختيارك لها.


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022
او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

" المركز الاستشاري البريطاني للاطفال والمراهقين "
العنوان : 95/ب ش الميرغنى ، برج الشمس ، مصر الجديده ، القاهرة أمام ماكدونالدز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...