السبت، 8 أغسطس 2015

ما تقولش جدتك اتجوزت صغيرة.. بنت النهاردة مش زى بنت زمان د.هالة حماد


#‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : ما تقولش جدتك اتجوزت صغيرة.. بنت النهاردة 
مش زى بنت زمان  - المصدر: اليوم السابع
---------------------------------------------- 

ما تقوليش جدتك اتجوزت صغيرة بنت النهاردة مش زى بنت زمان.. زواج القاصرات يدفع المرأة للانحراف الجنسى.. والزوجات تحت 18 سنة أكثر عرضة للإجهاض المتكرر ومرض السكر وتهتك الأعضاء التناسلية

نقلا عن العدد اليومى…

فستان أبيض ومظاهر الفرح والاحتفال، وعدد من الهدايا ومنزل أنتِ ملكته الآمرة الناهية فى شؤونه، وأطفال صغار يحملون ملامح دميتك المحببة، جميعها أحلام وردية يزرعها البعض، فى عقل الطفلة الصغيرة، فى محاولة لتبرير ارتكابهم جريمة مكتملة الأركان فى حق طفولتها، ومستقبلها بل وحياة أطفالها أيضا.

تصطدم الطفلة بعد الزواج بأن الحلم الجميل كابوس مرعب، فمنزلها ليس قصرا بل سجن تحيط به أسوار المسؤولية، والحصول على طفل يتطلب نزيفا من الصحة والألم، كما أن دميتها البكماء لا تقارن بمتطلبات أطفالها وصراخهم، ومتطلبات الرعاية التى عليها تقديمها. مئات الحوادث تقع سنويا فى مصر نتيجة زواج القاصرات فى تحايل فج على القوانين المصرية، لا تقف الجريمة عند هذا الحد بل تمتد فى فجورها لتزويج الفتيات الصغيرات من رجال بأضعاف أعمارهن، وبغرض الحصول على مقابل مادى لتتحول البنت من عروسة لسلعة.

وعلى الرغم من مئات القضايا التى ترفع سنويا فى المحاكم المصرية لحصول تلك الفتاة على حقوقها وحقوق أطفالها بعد الطلاق، وعلى الرغم أيضا من مئات الحالات التى تحفل بها سجلات المستشفيات لحوادث صحية قد تصل لحد الوفاة، نتيجة لعدم قدرة الفتيات الصغيرات على الاندماج فى علاقة جنسية مع الزوج، لا يزال البعض يصم أذنيه بل ويتعامل مع الأمر بمزيد من الاستهتار والتهاون.

ما تقولش جدتك اتجوزت صغيرة.. بنت النهاردة مش زى بنت زمان

«أمى اتجوزت عندها 13 سنة واللى تعدى 16 سنة أيامها كان يتقال عليها عانس»، أشهر الجمل التى تلقى فى وجهك عند مناقشة من يقتنع بزواج القاصرات، فى محاولة لإثبات وجهة نظره الضعيفة والمشوهة، والتى تعد تبعا لرأى استشارى أمراض النساء والولادة الدكتور عطية أبوالنجا منطقية إلى حد ما، فقديما كانت المرأة وخاصة الريفية تنمو فى جو من الطبيعة الصافية والتى تؤثر بصورة إيجابية على هرمونات النمو والهرمونات الجنسية لديها، كما أن مشاهدتها للممارسة الجنسية بين الماشية كان يمنحها قدرا من المعرفة والتحفيز الجنسى، والأمر لا يتطلب سوى مقارنة بسيطة بين صورة لفتاة ريفية لم تتجاوز الخامسة عشرة عاشت فى القرن الماضى، وبين فتاة اليوم من نفس المرحلة العمرية.

أول ما يمكن ملاحظته عند المقارنة بين الاثنتين هو الاختلاف الشديد فى التكوين والنمو الجسمانى، فالأولى ستجدها تملك جسدا لامرأة كاملة النمو، فيما سيبدو جسد الثانية أكثر ترددا وحيرة بين ملامح طفلة وتقاسيم امرأة تبزغ على استحياء.

والسبب بالطبع يرجع إلى تغير نظام المعيشة وتغير البيئة المحيطة، والتى أزاحت فيها المواد المصنعة كل ما هو طبيعى وصحى للنمو السليم.

الأمر لا ينحصر فقط فى التكوين الجسمانى بل يمتد تبعا لرأى استشارى الأمراض النفسية الدكتورة هالة حماد إلى الاختلاف العقلى والتركيب النفسى لكلا الفتاتين.

فالأولى لا تحتوى حياتها على تفاصيل معقدة، وغالبا ما تنحصر دائرة حياتها فى البيت وفى الأمور المنزلية، وجميع النماذج المحيطة بها من النساء تزوجن فى سن مبكرة، ونظرتها لدور المرأة كان ينحصر فى خدمة الزوج ورعاية الأبناء، وبالتالى كان تقبلها للزواج المبكر من الناحية النفسية أمرا طبيعيا ولم تعانِ أى مشاكل فى التعامل معه.

فيما اختلفت نظرة الفتاة اليوم إلى الزواج بصورة كبيرة مع اتساع نشاطاتها الحياتية من الأصدقاء والتنزه والتعليم، وأيضا مشاهدة البرامج التليفزيونية التى تقدم نماذج متعدده للعلاقات الإنسانية والزوجية، وهو ما رفع من إدراكها لمفاهيم جديدة كعمل المرأة، بل إن نظرتها للعلاقة مع الرجل تغيرت فهو لم يعد زوجا فقط بل يمكن أن يكون صديقا وحبيبا.

وبالتالى فهى تملك وعيا قادرا على جعلها تشعر بالندم فى حالة زواجها مبكرا، فالحياة عندها لا تنحصر هنا فى رعاية الأطفال والزوج، بل قد تملك خيارات عدة تمكنها من عيش حياة مختلفة، وبالتالى تصبح مشاعر الرفض والندم والحسرة هى المسيطرة عليها بعد الزواج.

من هنا ننطلق إلى نقطة مهمة، مفادها أن زواج القاصرات أمر لم يعد مقبولا فى هذا العصر، وفى السطور التالية يرصد لنا الأطباء أهم النتائج السلبية على الجانبين النفسى والعضوى، والتى تتعرض لها الفتاة عند زواجها فى سن مبكرة.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...