الأربعاء، 21 مارس 2018

الحل الدائم للمشكلة المؤقتة.. لماذا يلجأ البعض إلى الانتحار؟




🌺🌺 الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية
الحل الدائم للمشكلة المؤقتة.. لماذا يلجأ البعض إلى الانتحار؟
المصدر : موقع الوان الوطن 
-------------------------------------------


"حل دائم لمشكلة مؤقتة" هذا هو بالضبط ما وصفه به الخبراء النفسيون الانتحار، حيث الوقوع في مشكلة ينتج عنها اكتئاب تدفع الشخص إلى اللجوء إلى الانتحار.

الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي، قالت إن الشخص يفكر في الانتحار نتيجة وقوعه تحت ضغط نفسي شديد، وشعور بالعجز عن حل المشكلة، موضحة "ده اللي بيخلي الشخص يفكر في الانتحار كلما زاد الاكتئاب كلما زادت الرغبة في الخروج من الحياة طبعا".
استشاري الطب النفسي، أضافت أن فكرة الانتحار المفاجئة لدى الشخص يكون للفت الانتباه، على سبيل المثال "اتخانقت مع خطيبي فأنا اخدلي حبيتين للفت الانتباه ده اللي بيجي فجأة وبدون مقدمات وقبلها بنص ساعة كانت مبسوطة وقاعدة مع صاحبتها ومفيش مشكلة" مشيرة إلى أن ذلك يعتبر رد فعل لمشكلة حدثت في الحال.
لكن الانتحار بشكل عام يأتي مع الاكتئاب النفسي يصبح حينها الشخص غير مسؤول عن تصرفاته: "ده بيؤدي للانتحار والشخص لما بيتحسن بيستغرب جدا إنه فكر في الانتحار" وفقا لحماد.
"الانتحار هو حل دائم لمشكلة مؤقتة".. وفقا لوصف حماد حيث تقول إن "الشخص يختار أن يموت لمشكلة بالتأكيد سوف تمر وتنتهي".
وأضافت استشاري النفسي أن محاولات الانتحار لدى السيدات تفشل بنسبة كبيرة عن الرجال في إقدامهم على الانتحار، كون المرأة تختار أساليب أقل عنفا من الرجال، مشيرة "تشغل غاز، تاخد دوا لأنها خايفة تتألم لكن الراجل ممكن يلجأ لطرق شديدة أن هو ممكن يرمي نفسه من النيل، يضرب نفسه بمسدس الطرق اللي بيبقى الموت فيها أعلى".
ووجهت حماد نصيحة لمن يلجأون إلى الانتحار من حولهم من التفكير أو محاولة الانتحار قائلة إن معظم الأشخاص الذين يقدمون على ذلك يكونوا سبق وتحدثون عن الانتحار فيجب عدم الاستهانة بكلامهم لأن هناك بعض الأهالي يقولون لأبنائهم "طيب وريني شطارتك روح انتحر يلا أو حرام وهتخش النار".
وقالت "المهم معرفة المشكلة وعدم مهاجمته كتير من اللي حاولت كانت لجأت للناس واستهانوا بالقصة".
وتابعت "لو حد قال عايز انتحر لازم نشوف طبيب نفسي مش هزار لأن بعض الأوقات دي بيتبقى محاولة لطلب مساندة أو مساعدة نفسية".
وأوضحت حماد، أن عندما يشعر الشخص باكتئاب وضغط نفسي يجب أن يلجأ لأقرب الناس له ويخبرهم بأنه يحتاج إلى المساعدة، ويمارس الرياضة وقضاء أكثر الوقت مع ناس يتجنب الجلوس بمفرده، ويستطيع عمل الاشتراك في نشاطات يحبها أو ممارسة هواياته المفضلة "وإذا فشل ده كله يلجأ للطبيب النفسي فورا"
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 – 01061555586) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com
DrHala Hammad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...