الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

اسس نجاح العلاقة الزوجية د. هالة حماد



#مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : المداعبة.. أساس نجاح العلاقة الزوجية
المصدر : جريدة الوطن
----------------------------------------- 

قال تعالى "وعاشروهن بالمعروف"، وقال أيضًا "وقدموا لأنفسكم"، وهذه الآيات شرع الله فيها أصول العلاقة بين الزوجين ومفهوم المعاشرة في العلاقة الجنسية هي "المداعبة" التي هي عنصر أساسي في تلك العلاقة التي لا يجب أن يغفل عنها أي زوج، وأن المرأة هنا لها الحق في الاستمتاع والشعور بالنشوة أثناء تلك العلاقة، ومعنى التقديم للعملية الجنسية هو مداعبة الزوجة ومداعبة الزوج، وخلق جو يليق بهذه المتعة للطرفين والابتعاد عن الأنانية الذكورية وذلك للوصول إلى قمة اللذة والنشوة للزوجين.

وفي حديث شريف عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، أن النبي صل الله عليه وسلم قال "لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة وليكن بينهما رسول. قيل و ما الرسول؟ قال القبلة والكلام " فهنا حثَّنا الحديث على أهمية مداعبة المرأة أثناء العلاقة عن طريق القبلة والكلام.

وهذا ما أكدته لـ"الوطن" الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي والعلاقات الزوجية، أن المداعبة من الأساليب التي تشعر المرأة بالسعادة في حالة الرغبة بالعلاقة الزوجية، ومنها تشعر الزوجة بحب زوجها إليها وإنها ليست علاقة جنسية تبنى على الغريزة فقط ولكن هي أسلوب للتعبير عن الحب بينهما لتقوية وترابط هذه العلاقة، وأنها تؤثر على نفسيتها.

وأضافت "د.هالة " أنه يجب مراعاة الحالة المزاجية للزوجة قبل البدء في العلاقة.
 
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية:-
( 22914419 - 01061555586 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...