الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

إدمان النظر في المرآة من علامات عدم الرضا عن الذات د.هالة حماد



#مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : إدمان النظر في المرآة من علامات عدم الرضا عن الذات
 المصدر : اليوم السابع
--------------------------------------------

قالت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي: إن إدمان النظر في المرآة من أعراض مرض عدم الرضا عن الذات، وأضافت أن من أعراض هذا المرض أن الشخص ينظر لنفسه في المرآة أكثر من 6 ساعات يومياً، وأن المريض دائماً يتكلم عن شكله طوال الوقت، ويكون مشغولا به، ويرفض الحياة الاجتماعية؛ لأنه يشعر بالخجل من الآخرين.

 وأضافت أن هؤلاء الأشخاص يوجد لديهم تخيل بأن المحيطين بهم يرون العيب ويتكلمون عنهم، كما يعتقدون أن العيب في مظهرهم هو السبب في مشاكلهم الحياتية. مشيرة إلى أن من أعراضه أيضاً اللجوء لعمل عمليات تجميل لا داعي لها، وبعد إجراء العملية لا يشعرون بالرضا عن أنفسهم.

وبحسب صحيفة اليوم السابع أضافت أن هذا المرض يكون عبارة عن شخص توجد به كل المواصفات الشكلية الطبيعية، لكنه يريد إجراء عمليات تجميلية، وفى هذه الحالة يتم السؤال عن السبب الذي يكون عائقا في شكله، حيث إن الشخص يكون مشغولا بعيب في مظهره، هذا العيب يكون دائماً في جزء من الجسد، وهو مقتنع أن الجزء كبير أو صغير بشكل مبالغ فيه أو شكله معوج، على الرغم من أن المحيطين به لا يلاحظون هذا، ومن أكثر الأجزاء التي يوجد حولها الشكوك الأنف والفم والأذن، فيكون هؤلاء الأشخاص في حالة انشغال دائم بهذه المشكلة، والشعور بالعذاب النفسي بها.

وقالت الدكتورة هالة حماد: إنه غالباً لا يوجد لهذا المرض أي أسباب، ومن الممكن أن يكون هذا المرض مصاحبا لبعض الأمراض الأخرى، كالاكتئاب والوسواس القهري والذهان.

وأوضحت أن العلاج يعتمد أن يكون الطبيب متفاهماً ومتعاطفاً مع معاناة المريض، ولا يسفه من أعراضه، ويحتاج لعمل جلسات نفسية ومساعدته في حياته العملية والاجتماعية، وفي بعض الحالات يحتاج إلى دواء مثل مضادات الاكتئاب.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية:-
( 22914419 - 01061555586 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...