الأربعاء، 4 فبراير 2015

تخويف طفلك من العقاب يجعله يدمن الكذب د.هالة حماد



#مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : تخويف طفلك من العقاب يجعله يدمن الكذب 
المصدر: اليوم السابع
----------------------------------------------------- 

تقول الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين، إنه يجب على الأبوين توعية الطفل بأن الكذب عادة غير حميدة، وأنه لا يوجد ما يسمى كذبة بيضاء أو ملونة وذلك يعد من أهم مهام الآباء والأمهات فى أسلوب تربتهم لأبنائهم كما يجب عليهم أيضا أن يحرصوا على أن يكونوا المثل الأعلى لهم ولا يكذبوا على الأقل أمام الأطفال حفاظا على عدم اكتساب أطفالهم عادة الكذب.

 وأضافت أنه عادة يلجأ الطفل إلى استخدام الكذب حسب المرحلة العمرية فيجب أن تتأكد من كونها عادة اكتسبها الطفل، أم أنه يختلق قصصا خيالية وهى القصص التى يقوم معظم الأطفال بخلقها من وحى خيالهم فى مراحل معينة من أعمارهم وخاصة السنوات، ويأتى هنا دور الآباء والأمهات فى توضيح أن تلك القصص جميلة لكنها غير واقعية. 

وأشارت إلى أن الخوف من العقاب ورد فعل الأهل تجاه الطفل قد يدفعه للكذب، لذلك يجب على الآباء أن يحرصوا على أن يكون رد فعلهم هادئا لأخطاء الطفل مع عدم الانفعال عليه. 

لذلك تقدم الطبيبة بعض النصائح لتجنب استخدام طفلك لعادة الكذب والتى منها:

 1) تدريب الطفل على تقبل أسلوب عقاب وتحمله بشرط أن يكون العقاب غير مبالغ فيه مثل الحرمان من بعض الأشياء المحببة له لفترة صغيرة جدا وغيرها من أساليب العقاب البسيطة.

 2) عدم تخويف الطفل من البوح فى حالة ارتكابه بعض الأخطاء وتشجيعه على المناقشة مع والديه. 

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...