الاثنين، 20 مارس 2017

الدعارة والسرقة والفصام أكثر المشاكل شيوعا فى مصر بسبب المخدرات



#مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : الدعارة والسرقة والفصام أكثر المشاكل شيوعا فى مصر بسبب المخدرات
المصدر : اليوم السابع 
----------------------------------------- 


ضبطت مكافحة المخدرات 3 أطنان حشيش و118 كيلو هيروين فى حملاتها على مدار شهر، وفى هذا الصدد قالت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى، إن انتشار تعاطى المخدرات فى مصر كالهيروين والكوكايين والحشيش والترامادول وغيرها أدت إلى ظهور عدد من المشاكل فى المجتمع المصرى، ومنها: الأمراض الأخلاقية، وفيها يتخلى الإنسان عن أخلاقيته وأعرافه وانتشار السرقة والكذب والدعارة، لأن المخدرات تحدث تغييرات عضوية فى خلايا المخ وفقدان الذاكرة، كما أنها تجعل الإنسان يتخلى عن دينة.

وتابعت الدكتورة هالة أنه مع دخول الشخص المدمن المستشفى وأخذه للأدوية، فإنها تؤثر على المخ أيضا، وقد يعود بعض الأشخاص إلى التعاطى مرة أخرى بعد التعافى، لأن الإدمان هو تعود نفسى يشتاق فيه الشخص للمخدر ويرتبط لديه بسعادة معينة.
وأضافت د. هالة حماد أن مرض الذهان ثنائى القطب من المشاكل التى يسببها إدمان المخدرات، وهو عبارة عن اكتئاب أو سعادة زائدة مع وجود ضلالات وخيالات وتغيرات مزاجية شديدة تعيق الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعى، وأيضا يسبب تعاطى المخدرات الإصابة بالفصام ويكون مصاحبة ضلالات وخيالات، موضحة أن جميع هذه الأمراض قد تؤثر على إنتاجية المجتمع بشكل كبير.

وأوضحت د. هالة أنه من العروف أن المرض النفسى قد يكون ناتجا عن عوامل وراثية، لكن فى هذه الحالات يكون المرض النفسى ثنائى التشخيص (مخدر + مرض نفسى)، فهناك حالات يسبق فيها المرض النفسى تعاطى المخدرات، وأخرى تعاطى المخدرات يسبب المرض النفسى.


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...