الاثنين، 20 مارس 2017

الضرب يسبب تبول الأطفال اللاإرادي



#مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : الضرب يسبب تبول الأطفال اللاإرادي
المصدر : موقع صوت الامة 
----------------------------------------------------

حذرت الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للأطفال، من استخدام العنف مع الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي، مشيرة إلى ضرورة تشجيع الطفل ليبدأ في اكتساب عادة التحكم بالتبول، لأن التشجيع يأتي دائما بنتائج إيجابية أكبر من التأنيب والضرب الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصرار على عادة التبول أثناء الليل وذلك كدليل على المعارضة والاحتجاج.

وقالت «حماد» لبوابة «صوت الأمة» ناصحة الأمهات: «احملي طفلك في أوقات محددة لدورة المياه خاصة بعد تناول وجبات الطعام مباشرة وقبل ذهابه إلى الفراش وعند استيقاظه عند الصباح».

وأضافت: «راقبي طفلك عندما يتبول في فراشه، وذلك بإيقاظه كل مساء على سبيل المثال، وإذا وجد أنه قد تبول يمكن إيقاظه بوقت مبكر قليلا عن المرات السابقة بنصف ساعة».

وعن أسباب التبول اللاإرداي قالت حماد: «أحيانا يلجأ الطفل إلى ذلك غيرة منه إذا كان لديه أخ أصغر، يشعر حينها أن مثل هذه التصرفات ستلفت انتباه أمه التي ربما يشعر بتجاهلها له بعض الشيء، أو بسبب شدة التعب بعد العودة من المدرسة، لذلك على الأمهات أن يمضين وقتًا مناسبًا مع أطفالهن، ويظهرن لهم الحب والحنان والرعاية والمودة وتأمين الراحة لهم بعد العودة من المدرسة.

وتحذر حماد الأمهات: يجب ألا تتحدثي عن مشكلة أطفالك أمام الآخرين، وكذلك يجب ألا تقارني بينهم وبين غيرهم من الأطفال.
وأضافت: إذا لم تجد جميع تلك الجهود المبذولة في جعل الطفل يكتسب عادة التحكم في التبول أثناء الليل، وذلك إذا بلغ عمرًا أكبر من العمر الذي يفترض فيه أن يكون قد توقف عن التبول بصورة طبيعية، أو إذا عاود التبول في فراشه بعد أن توقف وذلك للأسباب التي ذُكرت كالغيرة أو مجابهة صعوبات جديدة عندها يجب عرض الطفل على طبيب مختص ليصف الأدوية المساعدة.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...