الأحد، 19 نوفمبر 2017

جوهرة ومراقب ويوزع "البونبوني".." ربنا "عند الأطفال




#مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان : جوهرة ومراقب ويوزع "البونبوني".." ربنا "عند الأطفال
المصدر : جريدة الوطن نيوز


🌷🌷 تسأل ريم-7 سنوات- والدتها "ما هو شكل الله؟" فهل هو يجلس ليراقبنا من السماء أم أنه جوهرة كما سمعت وفسرها عقلها آية "الله نور السماوات والأرض" في إذاعة القرآن الكريم.
يوضح الدكتور جما ل فرويز استشاري الطب النفسي، أن الله في خيال الأطفال تعددت أشكاله حسب ثقافة الطفل وحالته المزاجية "فمنهم من يرى أن الله" يسبح في كرسي لأنه سمع آية الكرسي، ومنهم من يراه يراقبنا من السماء، وبعض الأطفال ترى أن الله يوزع "البونبوني" لأنه سعيد، وأصحاب الديانة المسيحية يرونه في السيد المسيح.
ويذكر "فرويز" أن أكثر المواقف المعبرة عن كيف يرى الأطفال الله، "الأطفال الذين يتعالجون لديه ويسألونه "الله يكرهنا" لأنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة" ولكنه يجيب عليهم أن الله يحبكم لكنه أعطاكم هذه الابتﻻء كمنحة لتدخلوا الجنة.
ويؤكد "فرويز" أن التعامل مع خيال الأطفال يجب أن يكون برفق حتى يحب الأطفال الله، وينصح الآباء بالإجابة على سؤل ما شكل الله" أن الله ﻻ يوجد في شيء محدد، وليس له شكل محدد ولكنه يحبنا على كل حال".
وترى الدكتور هالة حامد استشاري الطب النفسي للأطفال، أن الطفل عادةً يسأل أسئلة من نوعية "ربنا عايش فين وربنا شكله إيه وربنا جه منين".
وتحكي حامد "كان في طفلة عمها من النوع القاسي ويضرب جميع الأطفال، فسألت والدتها مين أقوى ربنا وﻻ عمي؟! وتنصح حامد الآباء بقراءة الكتب السماوية لكل دين حتى يعرفون صفات الله ويعرفون الأبناء عليها.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022
او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...