الجمعة، 3 أبريل 2020

"10 حاجات بعيدة عن دماغك".. النفسية محتاجة إيه في الحظر؟

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية
العنوان : "10 حاجات بعيدة عن دماغك".. النفسية محتاجة إيه في الحظر؟
المصدر : موقع الوطن نيوز


يلتزم المواطنون بالجلوس في المنزل منذ ظهور فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مصر، لتجنب الإصابة بالمرض، كما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرار حظر حركة المواطنين بجميع الطرق العامة من الساعة السابعة مساءً حتى السادسة، وذلك لمدة أسبوعين.

وربما تكون هذه فرصة للبعض لإعادة ترتيب الأولويات، بحسب وصف الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي لـ "الوطن"، موضحة فيما يلي ما يحتاجه الشخص نفسيا هذه الفترة وما يجب فعله.

- ترتيب الأوليات في الحياة، من هم أقرب الناس لك، من يحتاج الاهتمام منك، ما الأشياء الناقصة لديك التي لا يتيح لك الوقت فعلها سواء من الناحية الدينية أو الثقافية وغيرهما.

- مراجعة حياتك، ما مضى، والأحلام في المستقبل، فهذه الفترة فرصة لإعادة ترتيب الأماني والأحلام والعلاقات والأولويات والمستقبل.
- التواصل مع الأقارب والأصدقاء من خلال الاتصال الهاتفي، ليس علاقة التقارب مقتصرة على الخروج في الكافيهات وقت الفراغ فقط، فعن طريق تبادل الاتصالات تستطيع ذلك.

- التقرب من الأسرة في المنزل ومشاركة بعضكم.
- التفكير في الفقراء الذين يحتاجون إلينا والعطاء الذي يرفع المعنويات ويبعد الأذى، فدائما الصدقات تكون خيرا للشخص والمجتمع.
- حمد نعم الله، ومعرفة أن مجرد خروجك من المنزل كان نعمة حتى عندما تنتهي هذه المرحلة تعود "روحا متفاهمة وأكثر حبا وأكثر تقربا من الله وأكثر حمدا وشكرا لله وأكثر تقديرا لحياتك، فرصة من الله لإعادة ترتيب أوراقك وعلاقتك وأولوياتك"، بحسب وصف "هالة".
- تعلم الحرص والنظاقة من الإيمان وتقدير المجهود الكبير المبذول من الحكومة وقت الأزمات.

- تعلم أنك لا تفكر في نفسك فقط بل في المحيطين بك وبالمجتمع والحفاظ على نفسك والآخرين.
- إعادة ترتيب أهمية الناس على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة من المشاهير، وتحديد من الذي كان له دور إيجابي ولديه إحساس بالشعب ويعمل على نشر الوعي أو التبرع، ومن الذي يختفى في وقت الأزمات.
- التفكير الإيجابي وانشغال النفس بها بدلا من السلبيات.

وبالنسبة للشعور بالقلق بسبب فيروس كورونا، شرحت "هالة"، أنه إذا التزم الشخص بجلوسه في المنزل، لن يشعر بقلق، سيجد أنه يحمي نفسه والآخرين ويتخذ الاحتياطات اللازمة.

وطالبت استشاري الطب النفسي، بدعوة للعطاء المادي والفكري بدلا من نشر الأفكار السلبية.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 ) 022
او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...