السبت، 31 أكتوبر 2020

أسباب رؤية الكوابيس وكيفية التغلب عليها حتى لا تؤثر على النفسية

 🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية

العنوان : أسباب رؤية الكوابيس وكيفية التغلب عليها حتى لا تؤثر على النفسية

المصدر : موقع الوان الوطن نيوز


الأحلام في المنام، أمر طبيعي لأي إنسان أن يراها أثناء نومه، ويستيقظ يحاول تفسيرها كون أغلبية الأحلام تكون لها معنى، ولكن رؤية الشخص لكابوس في منامه، ربما لا يكون كثيرا، لكن عندما يحدث يشعر بضيق شديد وقلق وخوف وتوتر، ويغير من حالته المزاجية، وتؤثر عليه خلال يومه ويمكن عدة أيام بسبب التفكير فيه.


ويرواد تفكير البعض أسئلة عن لماذا يروا كابوسا؟، وماذا يمكن عمله لعدم رؤية كابوس؟ وما التصرف الصحيح الذي يمكن فعله عند الاستيقاظ حتى لا يؤثر على النفسية؟، وهو ما رد عليه الدكتور محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث سابقا والشيخ الأزهري سعيد حسني والدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي لـ"الوطن".


رؤية الكابوس من الاتجاه الديني

نصح الدكتور محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث سابقا، بذكر الله وقراءة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم قبل النوم حتى لا يرى كابوسا ويفضل أن ينام الإنساء على وضوء: "الهيئة اللي بينام فيها لأن ربنا سبحانه وتعالى النوم يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها والنوم اتشبه بالموت الصغرى".


وعند الاستيقاظ من النوم بعد رؤية كابوسا، يمكن للشخص أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وقراءة آية الكرسي والنوم على الجانب الأيمن سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "أحسن حاجة يقرأ ما تيسر من القرآن أي حاجة حفظها حتى لو الفاتحة، يلجأ لله وينام على جنبه اليمين"، بحسب وصف عفيفي.


ورد عفيفي عن العادة التي يفعلها الكثيرين، بعد رؤية الكابوس عند الاستيقاظ وهي النفخ على الجانب الأيسر والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم بـ: "في حديث عن النبي عن كده، وده وارد فعلا ويوجد أيضا أحاديث تانية (إنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ)، يعني الإنسان لما يشوف حاجة تضايقه يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ ما تيسر من القرآن، أهم حاجة موصول بالله".


ماذا يفعل الشخص بعد الاستيقاظ من النوم على كابوس؟

الشيخ الأزهري سعيد حسني، نصح بأنه إذا رأى الشخص كابوس، يمكنه عند الاستيقاظ النفخ ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم مستعينا بالحديث الشريف: "فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان، ولينفخ ثلاثا، ولا يحدث بها أحدا، فإنها لن تضره".


وأوضح الشيخ الأزهري  أن في حال كان الشخص ينام على جانبه الأيسر عندما رأى الكابوس عليه تغير الوضع إلى الجانب الأيمن والعكس أيضا، ويفضل أن يذكر الشخص الله قبل النوم والوضوء.


تفسير رؤية الكابوس من الاتجاه النفسي

وعلى جانب آخر شرحت الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي أن هناك من يحلم بكابوس بسبب مخاوف حياتية مثل امرأة تخشى أن يتركها زوجها فتحلم بأنه يتزوج عليها، وآخر يرى كابوسا متكررا وآخرون بشكل يومي: "الكوابيس لها رمزيات كتيرة ساعات محتاجين نبص عليها عشان نحلل النفسية أو نفسر الكوابيس بتحصل ليه وأيضا في حالات sleep paralysis".


كيف تجعل الكوابيس لا تؤثر على الحالة النفسية؟ 

وأوضحت استشاري الطب النفسي أن من أجل تجاوز الكوابيس عند الاستيقاظ وحتى لا تؤثر على الشخص على مدار يومه يجب أن يخبر نفسه بأنها مخاوف: "وافهم اكتر أن ده كابوس في النهاية وتبدأ تفكر في أفكار إيجابية وتتخيل نفسك في مكان كويس وتأكد لنفسك أن ده حلم ومش هيتحقق عشان ميأثرش عليك ولا تحاول أن تفسر به المستقبل".


متى يجب زيارة الطبيب النفسي بسبب الكوابيس؟

أشارت هالة إلى أن إذا كان الشخص يرى كوابيس متكررة حينها يحتاج العلاج عن طريق زيارة الطبيب النفسي من أجل التحليل النفسي: "ولكن إذا فهم الإنسان نفسه قبل ما ينام يفكر في نفس الكابوس بس بنهاية إيجابية حلوة يتخيل قبل ما ينام نهاية الكابوس، هيبتدي يحلم بالكابوس بشكل إيجابي فلا يصبح كابوس"، كما  يجب أيضا أن يشعر الشخص أنه متحكم في الكابوس: "لما بتقلق منه بيجي وده بيحصل في بعض الحالات".


وهناك بعض الحالات التي يأتي لها الكوابيس نتيجة اكتئاب شديد ما يجعلها ترى الكابوس يوميا حينها تحتاج لزيارة الطبيب النفسي لمراجعة هذه المشكلة، ونصحت هالة بمشاهدة فيديوهات مبهجة قبل النوم تجعل الشخص في حالة فرح كونها تساعد على عدم رؤية كوابيس وأيضا ممارسة الرياضة تساعد على النوم العميق.


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -

( 22914419 - 01061555586 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني

dr.halahammad.bcc@gmail.com

DrHala Hammad


https://alwan.elwatannews.com/news/details/5008472/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B3-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%A4%D8%AB%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...