الأحد، 29 يناير 2017

الحب.. الصالونات ..تعددت الطرق والزواج واحد




#مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي

بعنوان : الحب.. الصالونات ..تعددت الطرق والزواج واحد
المصدر: مصر العربية
---------------------------------------------


رغم اختلاف البدايات فإنها توصل في نهاية المطاف إلى القفص الذهبي، لتبدأ معه رحلة جديدة، تصبح فيها طريقة التعارف جزء من الماضي الذي يستمر الحديث عنه في المستقبل.

"مش هتجوز غير عن حب".. "جواز الصالونات أفضل"، هاتان العبارتان يكررهما الكثيرون، فيعتقد كل من يؤمن بأحدهما أنه المفتاح السحري لحياة زوجية خالية من المشاكل والمنغصات، دون معرفة حقيقية بإيجابيات وسلبيات كل طريقة عن الأخرى.

رصدت مصرالعربية آراء بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حول الفرق بين الزواج عن حب والزواج التلقيدي، ومعرفة فرص نجاح وفشل كلًا منهما.

فترة الخطوبة
طرق التعارف التقليدية
تقول مريم سعيد: "فتره الخطوبة للتعارف ولو كل طرف كان صريح في كلامه مع الثاني هيبان لكل طرف ممكن يكمل معاه كشريك حياة أو لأ، بس للأسف البعض بيكذب وبيتباهى بحاجات مش عنده ومش فيه وهنا المشكلة لأن بعد الجواز كله بيبان على حقيقته ويتصدم الطرف التاني وتبدأ الخلافات".

ويرى آدم سعيد أن التعامل في فترة الخطوبة يمكن أن يوضح الكثير من التقارب والاختلاف بين الطرفين: "اللي خطب خمس سنين غير اللي خطب كام شهر لأن فترة الخطوبة بتقرب الإثنين من بعض وتعرفهم ببعض أكثر حتى لو في اختلاف بعد الجواز مش بيدوم لفترة طويلة لأنهم اتعودوا على بعض وأتاقلموا وعرفوا إزاي يحلوا مشاكلهم مع بعض قبل الجواز".

وتابع سعيد: "في فرق كبير بين واحد عرفاه من سنين وواحد لسه عرفاه من شهرين والكلام ده ميطبقش على الكل لأن أكيد العقول بتفرق".

وتختلف موني محمد في رأييها، حيث تجد أن فترة الخطوبة ليست كافية لمعرفة الطرف الآخر: "مهما كانت فترة الخطوبة كبيرة متعرفيش اللي قدامك غير لما يتقفل عليهم باب أسأل مجرب".

لا فرق بين الحب والصالونات
طرق التعارف التقليدية
وعلّقت سلوى طلعت بقولها: "رأيي جواز الصالونات مش بيفرق عن جواز الحب، الفرق الحقيقي اللي بعد العشرة و الجواز تجربة بجد رائعة بس ده بيعتمد على الطرفين هما اللي بيخلوا له طعم".

وفي نفس السياق يقول باسم سعيد: "كله شبه بعضه والمحصلة واحدة المهم هو الاختيار، اختيار شخص كويس وبيتقي ربنا وفي مودة ورحمة سواء حب عقل أو صالونات كلها نتيجة واحدة".

العقل قبل المشاعر
طرق التعارف التقليدية
وتعتبر أماني علاء أن التفكير بعقلانية بعيدًا عن العواطف يكون أفضل: "أنا شايفة ان إللي بيحسبها بعقله أكثر حد بيكون واقعي وبالتالي مش هيتصدم بعد كده وهنا مش هيكون في مشاكل جامدة بعد الجواز".

وتوافقها الرأي نيفين حسن حيث تقول: "يمكن جواز الصالونات بيكون أنجح لأنه بيكون غير خاضع لأي ضغوط بيكون بعد تفكير عقلاني بحت فيستطيع الطرفين رؤية العيوب والمميزات والموازنة بينهم والحكم بقبولها أو رفضها، وعلى أساس التفاهم هيتوجد حب كبير جدآ هايكبر بتحمل المواقف الصعبة وتخطيها مع بعضهم وبالتضحيات اللي هايقدموها لبعض".

طريقة التعارف تحدد نسب النجاح
طرق التعارف التقليدية
يرى محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أن الزواج عن حب يمكن أن يكون أكثر نجاحًا من الزواج التقليدي أو زواج الصالونات.

ويضيف هاني في تصريح لـ"مصر العربية"، أن زواج الصالونات يفتقد للقاعدة الأساسية للزواج وهي المودة والرحمة، فينتج عنه ارتباط سطحي وعشوائي، يصعب معه إصلاح التصدع الذي ينشأ داخل العلاقة بفعل الضغوط ومشاكل الحياة.

بعكس الزواج عن حب المبني على التفاهم وتقدير كل طرف للآخر، ما يجعل في إستطاعة الزوجين حل مشاكلهما بشكل أفضل، فمهما توترت حياتهما وواجهت صعوبات فإن هناك دائمًا أسباب كافية تدفع الطرفين لترميم العلاقة من جديد.

ويشير هاني إلى أن الزواج عن حب والزواج التقليدي كلاهما يمكن أن ينتهي بالانفصال إذا لم يحسن كل طرف معاملة الآخر، فإذا كانت وسيلة التعارف هامة لإنجاح العلاقة فالأهم هو كيفية الحفاظ عليها بعد الزواج.

العلاقة الحقيقية تبدأ بعد الزواج
طرق التعارف التقليدية
بينما ترى الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي والعلاج الأسري، أن الزواج عن حب لا يختلف عن الزواج التقليدي، وأن نجاح العلاقة يحدده كيفية تعامل الطرفين في حياتهما بعد الزواج.

وعن المشاكل التي تحدث أحيانًا نتيجة الزواج عن حب، أوضحت حماد أن الفتاة في كثيرٍ من الأحيان تلغي عقلها وتتنازل عن الكثير في سبيل الارتباط بمن تحب، دون الالتفات إلى عواقب الأمور التي لن تكتشفها إلا بعد الزواج.

كما أشارت إلى أن زواج الصالونات، يطغى عليه بشكل كبير الاهتمام بالجانب المادي على حساب المشاعر ومعرفة كل طرف للآخر بشكل مناسب قبل إتمام الزواج.

وأكدت على أن طريقة التعارف وحدها ليست المؤشر الوحيد على نجاح الزواج أو فشله، معتبرة أن نجاح العلاقة يتحدد بشكل كبير بناءً على عوامل أخرى منها تحمل المسؤولية ووعي وثقافة كل طرف للآخر وتفهمه لاحتياجاته.


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...