السبت، 3 فبراير 2018

لو ابنك بيشتم هقولك السبب والعلاج | دكتورة هالة حماد



🌺🌺 الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية 
لو ابنك بيشتم هقولك السبب والعلاج
المصدر : اليوم السابع


لسانه طويل بيشتم بألفاظ سئية ويعبر عن غضبه بالسب وقول كلمات قبيحة، هى شكوى لبعض الأمهات اللاتى يشعرن أنهن لم يقصرن فى تربية أطفالهن لكى يصدر عنهم هذه السلوكيات التى تسبب لهن الإحراج فى كثير من الأحيان.

ومن جانبها تقول الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى إنه قبل أن نظلم الطفل ونتهمه بأنه "قليل الأدب"، لابد من معرفة سبب لفظه هذه الشتائم، والتى تكون فى الغالب بسبب التقليد سواء لأحد الأفراد داخل أسرته مثل الأب أو الأم أو أحد الأخوة الأكبر منه.

وتضيف الدكتوة هالة حماد، أن بعض الآباء يسبون أمام الطفل فقد لا تكون الشتيمة موجهة للأبن لكن للسائق أو للعامل أو أثناء القيادة، لكن الطفل يستوعب ما حوله ويخزنه ويقوله بعد ذلك، وهو لا يعى هذه الشتيمة ولا يفهم معناها لكنه يرددها كببغاء، كما أن بعض المشاهد فى الدراما أو الفيديوهات عبر فيس بوك يظهر فيها الأشخاص يتلفظون بالشتائم، وهو ما يجب الانتباه له وانتقاء المحتوى الذى يتعرض له الطفل.

وتنصح استشارى الطب النفسى الأمهات بأن يتجاهلن شتيمة الطفل إذا كان يقوم بها من أجل استفزازها، فبعض الأطفال يستخدمون بعض الحيل لمضايقة الأم عندما يغضبون ومنها الشتيمة، أما التعامل مع الأطفال الأكبر سنًا مثل الذين تجاوزوا الخمس سنوات، فيكون من خلال العقاب مثل حرمانه من مشاهدة الكارتون بعض الوقت أو الذهاب إلى النادى.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 – 01061555586) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...