الخميس، 12 يوليو 2018

كيف يدفع الآباء والمدرسون طلاب الثانوية إلى الانتحار؟



🌺🌺مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية 
العنوان : كيف يدفع الآباء والمدرسون طلاب الثانوية إلى الانتحار؟
المصدر: موقع هن الوطن نيوز


خوف ورهبة وقلق وضغوط نفسية، كلها مشاعر تواجه طلاب الثانوية العامة، يمكن أن تنتهى بمحاولة الانتحار قبل خوض الامتحان، للهروب من "بعبع" وكابوس الثانوية العامة.
وبدأت امتحانات الثانوية العامة الأحد الماضي، ورغم سهولتها، حسبما أكد بعض الطلاب، إلا أنها شهدت حالات انتحار، منها طالبة في الإسكندرية، خوفا من الامتحانات.
وعن أسباب إقدام الطلاب على الانتحار قبل خوض الامتحان، أوضحت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين والعلاقات الأسرية لـ"هن"، أن الفكرة المسيطرة على الطلاب والآباء أن الثانوية العامة هى نهاية العالم وأنها الفرصة الأخيرة للنجاح، والدرجة في الامتحان تعد بمثابة حياة للطلاب.

وأضافت أن تحذيرات المدرسين للطلاب من أجل ترهيبهم وتجسيد الامتحان على أنه "بعبع"، يتسبب في زيادة قلق الطلاب والضغط النفسي ويختارون الطريق الأسهل وهو الانتحار، محذرة أيضا من الضغط الأسري وحالة العزلة التي يدخل فيها الطالب، الذي يختار الانسحاب لعدم رغبته في دخول الامتحان.
وأكدت حماد أننا نحتاج لتغيير المفاهيم عن الثانوية العامة، وأن الحرمان من دخول كليات القمة لا يمثل نهاية المطاف، ويمكن الحصول على دورات تدريبية تأهل الطالب للعمل بعد تخرجه في أفضل المجالات، وهو ما يطلق عليه "التعليم المستمر"، ويجب تعامل الآباء مع الأبناء بأسلوب لين بعيدا عن الترهيب، ما ينعكس على الطالب.

( 22914419 – 01061555586) 022
او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...