الأربعاء، 18 يوليو 2018

لو مهووس بالبلايستيشن.. اعرفى ازاى تخلى جوزك يسيبه ويجيلك



🌺🌺مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية
العنوان : لو مهووس بالبلايستيشن.. اعرفى ازاى تخلى جوزك يسيبه ويجيلك
المصدر: اليوم السابع



البلايستيشن والكمبيوتر ووسائل التواصل الاجتماعى وغيرها من الأشياء التى هوست الكثيرين فى السنوات القليلة الماضية تثير الكثير من المشاكل بين الزوجين، خاصة إذا وصل الزوج لحالة إدمانها.

وفى هذا الإطار توضح دكتورة "هالة حماد" استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين وخبيرة العلاقات الزوجية لقراء "اليوم السابع" روشتة التعامل مع الزوج المدمن للبلايستيشن أو مواقع التواصل الاجتماعى، حيث أكدت فى بداية حديثها أنه أثبتت الدراسات الحديثة أن البلايستيشن يسبب الإدمان لمستخدميه خاصة إذا كان المستخدم شخص غير اجتماعى ويفضل الاستمتاع بوقته مع نفسه بعيدا عن الآخرين.
وأضافت أن هذا النوع من الإدمان من السهل معرفته فى فترة الخطوبة وبداية علاجه قبل الزواج، قائلة: "مش نقضيها فى الخطوبة حب وفى الزواج مشاكل"، مؤكدة أنه على المرأة أن تحاول الحد من إدمان شريكها للبلايستيشن أو مواقع التواصل الاجتماعى فى فترة الخطوبة بالنقاش حتى لا يتفاقم الأمر بعد الزواج.
وفى حال أن الزوجة لم تكتشف الأمر إلا بعد الزواج فتحاول علاجه من البداية قبل أن يعتاد على ذلك فيجب أن يعلم أن لديه مسئوليات تجاه أسرته كزوج فإذا التزمت الصمت فلا تغضب بعد ذلك إذا أهمل واجباته واعتاد على ذلك.

وأضافت أن تقسيم الوقت ووضع خطة أسبوعية من أفضل الحلول التى من الممكن أن تتبعها الزوجة مع ضرورة أن يشاركها الزوج فى وضع الخطة ولا تفاجئه بها حتى لا يتهرب من القيام بها، وذلك بأن تحدد يوم التسوق ويوم لزيارة الأهل والأقارب ويوم لزيارة الأصدقاء المقربين ويوم للتنزه وهكذا.

ويمكن أن تحدد مهامه اليومية فعلى سبيل المثال تترك له مهمه شراء مستلزمات المنزل والاحتياجات اليومية أو توصيل الأطفال من وإلى المدرسة وغيرها من المهام التى تبدأ فى وضعها كقاعدة لمهامه اليومية وذلك بالنقاش معه إذا وجدت إدمانه يتطور، مشيرة إلى أن إدمان مثل هذه الأشياء نتيجة وجود أوقات فراغ غير مستغلة جيدا وعلى الزوجة هنا أن تحاول بقدر الإمكان أن تشغله.

كما أنه لا يجوز للزوجة أن تقضى أوقات طويلة على هاتفها أو الحسوب أو ما غير ذلك وبعدها تنصح زوجها بعدم ضياع وقت طويل فى البلايستيشن لأن أول رد فعل له سيكون "انتى كمان بتعملى كدا" فلا يجوز تقديم النصيحة لشخص فى حين أنك لا تفعلينها.

كما أشارت إلى ضرورة وجود بدائل ترفيهية للزوج بأن تحدد وقتا للذهاب إلى النادى أو التنزه فى مكان هادئ أو ممارسة نوع من أنواع الرياضة حتى لا يشعر بالملل، وأنهت خبيرة العلاقات الزوجية حديثها بأن تقديم الشكر للزوج إذا نفذ المخطط الأسبوعى المحدد من الطرفين أمر ضرورى لرفع معنوياته وتشجيعه على تنفيذ المخطط بشكل مستمر فالزوج يحب من يشكره ويقدر تصرفاته، حتى إذا كانت أشياء بسيطة، فكلمات الشكر والإعجاب أهم شئ فى العلاقة الزوجية بشكل عام.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 – 01061555586) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...