الأربعاء، 13 أغسطس 2014

11نصيحة لتخطي العلاقات العاطفية الفاشلة في حياتك د. هالة حماد


#مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان :11 نصيحة لتخطي العلاقات العاطفية الفاشلة في حياتك
المصدر : صدي البلد
---------------------------------------------------

 

(أحبيه كما لم تحب امرأة وانسيه كما ينسي الرجال) هكذا قالت الكاتبة النسائية الجزائرية أحلام مستغانمي في نصيحتها لصديقتها لنسيان تجربة حب مؤلمة ، بل قدمت روشته للنسيان في كتاب خاص بها بإسم "نسيان . كوم".

فإذا تعرضتي لتجربة حب فاشلة أيا كانت ظروفها فننصحك بقراءه هذا الموضوع وهذا الكتاب.

تنصحك دكتورة هالة حماد أستاذ الصحة النفسية وإستشاري العلاقات الزوجية ، بعدة نصائح بسيطة لتتخطي في وقت أقل مرحلة التأثير السيء الذي تتركه تجربة حب فاشله علي حياتك.

1- كوني صريحة وواضحة مع نفسك أكثر من اللازم وضعي نصب عينيك كلمة واحدة ( العلاقة أنتهت بكل تفاصيلها الحلوة والمرة ) ولا بديل عن ذلك ، حتي لو كنتي الطرف المظلوم.

2-قومي بتقييم العلاقة بموضوعية وواقعية لسبب أسباب فشل العلاقة ويمكنك الإستعانة بشخص ذو حكمة تثقي في رأيه أو طبيب نفسي، واعرفي نقاط خطأك ولا تبالغي في التمسك بدور الضحية ، ولا تحاولي إلتماس أعذار للطرف الآخر لتبرري خطئه في حقك لأنك مازلتي تحبيه .

3- يكن لديك سوء تقدير ذاتك فلا تبالغي في جلد ذاتك ، واعلمي أن لكل شخص عيوبه ومميزاته وهذه طباع البشر ولا تبحثي عن شخص مثالي وتعلمي توقع أي تصرف أو ظهور أي طابع خاصة في بداية العلاقة الجديده ولا تفقدي ثقتك في كل الرجال بسهولة حتي لو تكررت فشل التجربة فبعض الناس حظهم سيء أحيانا.

4- احرصي علي البعد عن الإنتقام أو محاوله الإقتراب من العلاقة مره أخري بأي شكل ، فهذه تجربه مرت وانتهت ستستفيدي بما تعلمته منها عند علاقتك القادمة.

5- ألقي حقيبة الذكريات في سلة المهملات فلا داعي لوقت آخر يضيع من عمرك في الحنين ، توقفي مؤقتا عن الروتين الذي نسجت خلاله العلاقه ، كسماع أغنيات حزينة أو رومانسية أو مفرحة أو النظر إلي رقمه علي هاتفك أو متابعة حسابه عبر شبكات التواصل أو سؤال الأصدقاء عن أخباره أو مشاهدة صور أو الذهاب لأماكن كانت تربطك بذكريات مع هذا الشخص فهذا سيبكيك أكثر .

6- تجنبي تكرار الكلام والفضفضة لأصدقاءك حول سبب فشل العلاقه فهذا يضرك أكثر مما يفيدك ، واطلبي من أصدقاءك مساعدتك علي تخطي ذلك بخلق جو جديد لك كالخروج في أماكن جديدة أو السفر معهم.

7- ابدأي بتجديد شخصيتك وكوني عملية وجاده في هذه النقطة ، فلا تجعلي الحب أو وجود الرجل في حياتك محورثقتك بنفسك ، فأنت إنسان كامل يحق لك العيش بسعاده والشعور بالنجاح ، واحرصي علي الإهتمام بمظهرك جيدا فالشوبينج وشراء وإرتداء ملابس وإكسسوارات جديدة بالقدر المعقول فالتجديد يقلل من شعورك بالأكثئاب.

8- قومي بنشاط آخر في نفس توقيت لقاءكما اليومي كممارسة الرياضة أو كورس في مجال عملك أو دراستك أو في مجال التنمية البشرية .

9- أثبتت الدراسات أن المرأه العاملة تنجح في تخطي علاقات الحب الفاشلة أسرع من غيرها ، فلديها نجاح آخر وطموحات تحقيق الذات خارج إطار العلاقة ، فإشغلي نفسك بالبحث عن عمل مناسب فهذا أنفع مادي ومعنويا من البكاء والنحيب .

10- حاولي تتخلي عن الفكر التقليدي للنساء، وقلدي الرجل في ذلك فالرجل يحب بربع قلبه والمرأه تعشق بقلبها كله ، لذلك عندما تخسر فتخسر بكل قلبها .

11- لا تتسرعي في قبول أي علاقة عاطفية قادمة حتي لو أظهر لك حبه الشديد ، إعرفي أولا متطلباتك من العلاقة ومن الرجل الذي ستحبيه ، راقبي ذاتك فكلما زاد حديثك عن العلاقة السابقة فأنت مازلتي تحبيه ، أما إذا بدأت مشاعر الغضب أو الكره أوالإنتقام تجاه هذا الشخص تتسلل إليك فهذه بداية دخولك مرحلة النسيان الصحي .


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

هناك تعليق واحد:

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...