الأربعاء، 28 يناير 2015

للأمهات.. 6 طرق لمكافأة ابنك المتفوق د.هالة حماد


#مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : للأمهات.. 6 طرق لمكافأة ابنك المتفوق
المصدر: فيتـــــــــو
------------------------------------------ 

كل أم تحرص على تميز طفلها في حياته الدراسية والشخصية، فهى أول من يرسم له طريق النجاح والتفوق، لكن يبقى المهم وهو عدم تجاهل نجاحه وتفوقه ليستمر في حصاد أعلى الدراجات ويسير في ركب المتفوقين ويجعله هدفه الأساسي في حياته.

قالت الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسي والعلاج الأسري، أنه هناك مجموعة من الطرق والنصائح التي ينبغي على الأم مراعاتها في مكافأة الابن المتفوق دراسيا وهي الآتي.

زكاة التفوق 
اجعلي إحساس ابنك المتفوق في فترة الإجازة هو مساعدة الآخرين من زملائه وأصدقائه ممن لم يوفقوا، لتجعليه يتخلى عن ثقافة حب النفس والتنافسية الخاطئة بثقافة تعاونية تتصف بروح العطاء والحب والمودة ومساعدة الآخرين على التفوق.

تجنب المقارنات 
ابتعدى عن طرح بعض الكلمات التي تضعه في منافسة مع الآخرين مثل "أنت أحسن من فلان" أو "زميلك طلع الأول" أو "ابن خالتك فاشل ورسب"، حتى لا تنعكس سلبا على سلوكه وأخلاقه في التعامل مع الآخرين.

الإطراء والثناء 
فكلمة شكر أو هدية بسيطة تُشعر ابنك المتفوق بالحماس وتجعله يتطلع إلى الأفضل والأجمل على الدوام.

الاحتفال بالنجاح والتفوق 
من خلال قضاء وقت ممتع في مكان مبهج وجميل كأسرة، حتى يصبح هذا الوقت احتفالا ولحظة خالدة في ذاكرته يتذكرها لتكرار إنجازات التفوق والنجاح، وتعينه على بذل كل ما لديه لتحقيق هدفه وأحلامه.

التحفيز 
والتحفيز هنا ليس بحجم اللعبة المقدمة له كهدية تفوقه ونجاحه، لكن بعرض أمامه خطوات صغيرة يستطيع تحقيقها، فالأهداف والإنجازات الصغيرة المناسبة لقدرات وإمكانيات الابن والتي يقابلها مكافآت صغيرة تجعله راضيا عن نفسه، فالإنجازات الصغيرة تتكون إلى أن تصبح إنجازات كبيرة، فلا ينبغي أن نشحن أبناءنا بأهداف أكبر من قدراتهم أو إمكانياتهم حتى لا تؤثر عليهم نفسيا وتكون سببا في انهيارهم وفشلهم.

اكتب لنفسك جواب
اجعلي ابنك المتفوق يكتب جوابا عن رحلته في عالم التفوق، من أجل تحفيزه وتشجيعه ودعمه على استكمال تفوقه وأيضا لجعله يخلد تلك اللحظة في حياته وليصبح في حالة رضا عن النفس.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية:-
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...