الاثنين، 5 يناير 2015

حوّل طفلك لعبقرى بتدريبه على البحث والاكتشاف د.هالة حماد


 #مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : حوّل طفلك لعبقرى بتدريبه على البحث والاكتشاف
المصدر: اليوم السابع
-----------------------------------------
 
لأن الذكاء مش بالوراثة.. الطب الحديث: حوّل طفلك لعبقرى فى 9 خطوات.. أهمها تدريبه على البحث والاكتشاف..لا تهمل أسئلته..شاركه اللعب وقص عليه الحكايات..ويؤكد: التقدم الدراسى ليس معيارًا للذكاء

 هل تعلم أن سنوات عمر طفلك الأولى هى التى ترسم له مستقبله؟ بالطبع، فقد أثبتت أحدث الدراسات المتعلقة بذكاء وعقل الكائن البشرى، أنه لكى تنشئ إنسانا عبقريا فإن فرصتك الذهبية تتضاعف فى الخمس سنوات الأولى لعمره، وإن ما تلقنه له من طرق ووسائل لتنمية فكرة هو الذى يستمر معه لنهاية حياته.

الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسي وسلوك الأطفال تؤكد أنه قديما اعتقد الإنسان أن الذكاء أمر فطرى لا ينمى، ولكن العلم الحديث أثبت خطأ تلك المقولة بشكل قاطع، وبرهن بالعديد من الدراسات والأبحاث أن ذكاء الإنسان يعتمد فى المقام الأول على طرق تنميته وتوجيهه، وقد ساهمت تلك الدراسات فى وضع أهم الأسس والقواعد التربوية التى تعمل على زيادة معدل ذكاء طفلك وربما تكتشف من خلالها مدى عبقريته، وأهم تلك القواعد هى:

 1- احكِ لطفلك حكاية وتؤكد هالة حماد أن الحكايات والقصص تساهم بصورة كبيرة جدا فى مضاعفة ونمو ذكاء الأطفال، ولذا يجب الحرص على تقديم القصص المصورة للطفل منذ عامة الثانى، وشرح الأحداث التى تدور بالقصة من خلال الاستعانة بالصور الملحقة بها، وهو ما يساعده على ربط الأحداث وإعمال عقله وتنبيهه.

 2- الذكاء لا يعنى التقدم الدراسى فقط وتنبه هالة حماد إلى خطأ يقع فيه الكثير من الأهل وهو أنهم يقرنون الذكاء بمدى تقدم أطفالهم الدراسى والأكاديمى، وهو أمر فى غاية الخطورة فعبقرية الإنسان لا حدود لها، ولا ترتبط بمجال واحد فهناك من سطرت أسماهم فى التاريخ كأعظم الرسامين والموسيقيين دون أن يهتم احد بمدى تفوقهم الأكاديمى، لذا على الأهل امتلاك الحساسية التى تدلهم على نقاط الذكاء والعبقرية لدى أطفالهم والعمل على التركيز عليها وتنميتها.

 3- نمى مهارات طفلك الاجتماعية اختلاط طفلك واحتكاكه بالعالم الخارجى وخاصة الأطفال المقاربين له فى السن، يساعده على تنمية مهارات الاتصال بالعالم المحيط به ويعمل على زيادة إدراكه وتنبه وسرعة ردود أفعاله تجاه العوامل الخارجية، لذا يجب على الأهل الحرص على توفير اوقات ينخرط فيها الطفل باللهو واللعب مع الأطفال الآخرين.

 4- استغل فضول طفلك ودربه على البحث والاكتشاف ويتم ذلك من خلال لفت نظره لجميع العوامل المحيطة به، فالأطفال لديهم فضول شديد ويجب استغلاله، لذا شجع طفلك على التنبه لما يدور حوله مثل أنواع الشجر والحيوانات والطبيعة، لكى يعتاد على الملاحظة والرغبة فى معرفة كل ما يحيط به فى الكون.

 5- اعرف ميول الطفل ولا تجبره على ما لا يرغب فيه لا تعنى التربية إعطاء الأوامر فقط ولكن يجب ان نعطى للطفل مساحته من حرية الاختيار، فأطفالنا ليست نماذج مكررة من البشر وما يصلح لطفل قد لا يتناسب مع الأخر، ويجب عدم فرض أشياء محدده ليقوم بها وخاصة إذا رفضها الطفل، او لم يفضلها فعلى سبيل المثال يستخدم بعض الأهل ألعاب البازل لتنمية ذكاء أطفالهم، ولكن هذا لا يعنى ضرورة خضوع الطفل لممارسة تلك الألعاب حتى ينمو ذكاءه، ففى حالة رفضه لها يجب تقديم بدائل أخرى مثل التلوين أو الألعاب التى تصدر اصواتا.

 6- أهتم بأسئلة الطفل ولا تهملها من اكبر الأخطاء التى يرتكبها الأهل هى رفض الإجابة على أسئلة أطفالهم تحججا بضيق الوقت، ولكن تؤكد د هالة هالة حماد انه يجب علينا تشجيع الأطفال على طرح المزيد من الأسئلة بدلا من منعهم فجميع الاختراعات العظيمة بدأت بطرح سؤال. ويمكن تخصيص وقت محدد فى اليوم للإجابة على تلك التساؤلات كما يجب أن نوجه الطفل لطرق البحث عن إجابات أسئلتهم من خلال ألاستعانة بالكتب واجهزة الكمبيوتر، حتى يعتاد على البحث والتنقيب ليجد الحلول.

7- اللعب ينمى مركز الاختراع والابتكار لدى الطفل على عكس ما يعتقد البعض أن اللعب ما هو إلا وقت فراغ يقضيه الطفل بغرض التسلية، أكدت جميع الدراسات أن اللعب يعمل على تنمية مركز الاختراع والابتكار والخيال فى عقل الإنسان، لذا يجب على الأهل تخصيص عددا من الساعات يوميا يسمح فيها للطفل باللعب، دون التعامل معه كونه امرا للهو فقط.

8- تنظيم الوقت يساعد على تنظيم الأفكار وتؤكد الدكتورة هالة على ضرورة وضع جدول يومى مرن يسمح فيه للطفل بممارسة جميع النشاطات مثل اللعب،المذاكرة، ممارسة الهوايات، الرياضة، مشاهدة التليفزيون، فجميع تلك النشاطات يحتاجها الطفل ولا يجب الاهتمام بجانب واحد فقط على حساب الجوانب الأخرى، كما يجب التنبه لعدد الساعات التى يمضيها الطفل فى مشاهدة التليفزيون وأن تتراوح بين ساعة الى ساعتين فقط، حتى يتاح له ممارسة بقية النشاطات الهامة،كما أن تنظيم اليوم يساعده على تقدير قيمه الوقت وتنظيم أفكاره وحياته.

 9- العب مع طفلك واتركه يقود اللعب عليك أن تخصص ما لا يقل عن ساعة يوميا تدخل فيها إلى عالم طفلك وتشارك اللعب، لكى تتمكن من قرأه أفكاره وما يدور فى ذهنه، و فى عالم الأطفال لا تلعب دور المتحكم، واتركه هو يقود اللعبة ويوجهك ولا تمنعه أو تنتقده أو توجه لطرق اللعب، فهذا هو عالمه الخاص الذى يترك لخياله العنان فيه، وهو ما يساعده على إبراز أفكاره وابتكاراته الخاصة ورؤيته للعالم. 

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...