الأحد، 19 أبريل 2015

مالا تعرفينه عن أهم 3 محطات فى حياتك د,هالة حماد



‫#‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : مالا تعرفينه عن أهم 3 محطات فى حياتك
المصدر : اليوم السابع 
----------------------------------------- 


 البلوغ يؤثر على النشاط الفكرى.. والحمل يعيد توزيع الدهون.. وانقطاع الطمث قد يؤدى لهشاشة العظام والسمنة.. وروشتة للوقاية 

 الدكتورة هالة حماد استشارى طب الأطفال والمراهقين المرأة متغيرة الطباع متقلبة المزاج، عاطفية إلى حد كبير، بالطبع فكل امرأة لديها جانب من تلك الصفات والتى لا تعد عيبا فى شخصيتها، بقدر ما هى طبيعة أصيلة فى تكوينها، فما تمر به المرأة من تغيرات هرمونية على مدار الشهر الواحد، يمثل ضغطا كبيرا على حالتها النفسية، وعلى الرغم من ذلك تتمكن أغلب النساء من مقاومة تلك التقلبات والسيطرة عليها. 

لكن قد تواجه المرأة أحيانا صعوبة فى التحكم والسيطرة على تغيرات أخرى، تنتابها على مدار سنواتها تاركه بصمات واضحة على ملامح وتقاسيم جسدها وحالتها النفسية.

البلوغ والحمل وانقطاع الطمث، أهم ثلاثة محطات تمر بهم المرأة. 

المحطة الأولى
 البلوغ التعامل الخاطئ مع الفتيات فى فترة البلوغ يهدد نشاطهن الفكرى والحل فى التوعية المبكرة 

"تظل الفتاة متفوقة فى معدل نموها العقلى عن الذكر حتى تبلغ العاشرة، وبمجرد ظهور العلامات الأولية للبلوغ تبدأ حالتها النفسية بالاضطراب، وهو ما يؤثر على نشاطها الفكرى بصورة كبيرة". 

هذا ما يؤكده استشارى أمراض النساء والولادة الدكتور عطية أبو النجا، موضحا أن سبل التعامل الخاطئ مع الفتيات فى تلك المرحلة، يؤثر سلبا على نشاطهن الفكرى، فالحالة النفسية للفتاة تكون أكثر تأثرا واضطرابا فى بداية البلوغ، وفى حالة عدم تلقيها التوجيه السليم لتلك المرحلة، تصاب بحالة من الانطواء والخوف والاضطراب النفسى نتيجة جهلها ما تمر به، وهو ما ينعكس سلبا على نشاطها الفكرى والعقلى. تقديم المعلومات الكاملة والنصح السليم بوابة عبور الفتاة من مرحلة البلوغ من الخطأ الشائع لدى الأهل عدم تقديم النصح الكامل للفتيات عن تلك المرحلة، بدافع الخجل والخوف من اكتسابها سلوكا سيئا، وهو ما يجعل الفتاة تقع فى دوامة الجهل والقلق، وتتعامل مع تلك المرحلة كونها أمرا غامضا مخيفا وبالتالى تتأثر نفسيا وفكريا.

 وينصح أبو النجا بتقديم كامل المعلومات عن تلك المرحلة وبمنتهى الوضوح، بل يجب أن تبدأ توعية الفتاة بالتغيرات التى ستتعرض لها فى مرحلة المراهقة، منذ بداية بلوغها العام السابع وبشكل تدريجى. فيما تنصح استشارى طب الأطفال والمراهقين الدكتورة هالة حماد، أن تقدم المعلومات للفتاة بواسطة الأم أو أقرب النساء فى العائلة، ويجب أن تمهد تلك المعلومات وتقدم تدريجيا وبصورة مبسطة، مع الحرص على عدم تقديم أى إنذارات أو علامات تخويف أو ترهيب للفتاة، والتعامل مع هذا الأمر كونه شيئا مميزا وفريدا، ويضيف إلى شخصيتها التى تنضج، وأن نؤكد لها أن ما تمر به من أعظم حكم الله فى خلقه، وهو أمر مكرم ومميز للمرأة. 

فيما يؤكد أبو النجا أن تلك المرحلة فى الدول الغربية يتم التعامل معها بشكل أفضل، لذا فهى تمثل مرحلة نضوج فكرى كبير لدى الفتاة وفى حالة تجاوزها لهذا الأمر ومرورها منه بسلام، يسهم فى نمو معدل ذكائها وفكرها بالشكل الطبيعى، الذى يتميز بالنضوج والقدرة على تحمل المسئولية، بدرجات تفوق قدرة الذكور من نفس المرحلة العمرية. 

المحطة الثانية 

الحمل التغذية الصحية والعناية بالبشرة أسلحتك لمواجه بصمات الحمل على جسدك واطلبى الدعم لمواجهة اكتئاب ما بعد الحمل السمنة ومشاكل البشرة وتغيرات الحالة النفسية، مثلث الآثار السلبية التى يخلفها الحمل على جسد المرأة، وفى حالة فقدت السيطرة على التحكم بتلك التغيرات، قد تتحول الى آثار دائمة تغير خريطة جسدها بشكل نهائى. الكلف والخطوط البيضاء والترهل آثار الحمل على بشرتك وحلها فى الوقاية المبكرة خطوط تمدد البشرة من أهم الآثار السلبية وأكثرها انتشارا فى فترة الحمل بل وتعد من بصمات الحمل التى تنقش على بشرة النساء. الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر يؤكد أن خطوط تمدد الجلد، تحدث بدرجات مختلفة تبعا لطبيعة البشرة ودرجة ليونتها وقابليتها للتمدد، إلا أنها تظل من أهم وأكثر الأعراض شيوعا فى فترة الحمل، نتيجة الزيادة السريعة فى الوزن، التى لا يقدر الجلد على التعامل معها، فيتعرض للتشقق ناتجا عنه خطوطا حمراء فى البداية، ما تلبث أن تتحول للون الأبيض.

 وللأسف فإن جميع العلاجات المتبعة للتخلص من تلك الخطوط لا تتجاوز نسب نجاحها الـ60% على أعلى تقدير. والوقاية هى السبيل الوحيد لتجنب تلك العلامات، ويجب أن تبدأ منذ الشهر الأول للحمل، بواسطة استخدام الدهانات الموضعية المرطبة، مع العلم أن هناك منتجات خاصة بفترة الحمل تساعد كثيرا زيادة ليونة البشرة وقابليتها للتمدد، وبالتالى تجنب ظهور تلك العلامات، لكن يجب المداومة على استخدام تلك الدهانات بعد الولادة ولمدة ثلاثة أشهر. استخدام الكريم الواقى من الشمس وتجنب التهابات البشرة يقى من كلف الحمل ويعد كلف الحمل من أكثر الآثار السلبية للحمل التى تزعج المرأة وتؤثر على مظهرها وحالتها النفسية.

 "التغير الهرمونى يعد من أهم العوامل التى تؤدى الى ظهور كلف الحمل، فهو يعمل على زيادة إفراز المادة الصبغية بالجلد، خاصة فى مناطق الثنايا كالرقبة وتحت الإبط وبين الفخذين، كما أن التغير الهرمونى يؤدى إلى زيادة درجة تحسس البشرة لعوامل الالتهاب"، هذا ما تؤكده هديل جهاد أخصائية الأمراض الجلدية، مضيفة أن الإصابة بكلف الحمل يعد من أصعب أنواع التصبغ فى طرق العلاج، حتى بعد انتهاء فترة الحمل وانتظام هرمونات الجسم. طرق الوقاية من كلف الحمل تجنب مسببات الالتهاب وعدم التعرض لأشعة الشمس دون استخدام الكريم الواقى، من أهم الطرق التى تحد من آثار كلف الحمل، 

وتضيف هديل أن الاهتمام بنظافة البشرة وتجفيفها جيدا من السبل الوقائية لمنع ظهور الكلف، كما أن درجة الإصابة بكلف الحمل تختلف من سيدة الى أخرى، تبعا لطبيعة البشرة، وتزيد فرص ظهوره بصورة أكبر لدى النساء ذوات البشرة السمراء، حيث ترتفع لديهن نسبة المادة الصبغية بالجلد. اكتئاب ما بعد الولادة أهم بصمات الحمل على حالتك النفسية يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة من الأعراض المعروفة لدى النساء فى الأيام التالية للولادة، يشير أبو النجا إلى أن الجهل بالتغيرات التى تطرأ على المرأة فى فترة الحمل والرضاعة يعد من أهم أسباب الإصابة بهذا النوع من الاكتئاب. كما لا يقتصر الإصابة به فى المرحلة اللاحقة للولادة فقط، بل فى بعض الأحيان قد تعانى منه المرأة منذ بداية الحمل، وتختلف درجة الاكتئاب من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر، حيث ترتفع نسبة الإصابة به فى الحمل الأول، نظرا لجهل المرأة بما سوف تمر به من تغيرات، وكذلك تزداد نسبته فى الحمل غير المرتب له وغير المتوقع، كما تلعب التغيرات الهرمونية عاملا لا يمكن تجاهله فى حالات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، حيث يتعرض الجسم للعديد من التغيرات الهرمونية التى تؤثر سلبا على كيمياء المخ، وبالتالى على الحالة المزاجية والنفسية للمرأة. وقد تضاعف بعض الأعراض والتغيرات الجسدية من تلك الحالة مثل صعوبات الرضاعة، ومشاكل الحلمة التى تتعرض لها بعض السيدات بعد الولادة مباشرة، وكذلك مشاكل عملية الولادة وصعوباتها. وللتغلب على تلك الحالة يتطلب الأمر تعاونا كاملا من كل المحيطين بالسيدة فى تلك المرحلة، خاصة الزوج فعليه معاونتها على الاهتمام بالرضيع، كتغيير ملابسه أو حمله فترة من الوقت لحين حصول الأم على قسط من الراحة. 

كما يجب على السيدة أن تدرك جيدا التغيرات التى ستتعرض لها جسديا ونفسيا وحجم المسئوليات التى ستقع على عاتقها، وأن تكون مستعدة لها قدر الإمكان. المحطة الثالثة انقطاع الطمث ممارسة الرياضة واتباع الحميات الغذائية يقلص آثار انقطاع الطمث مرحلة انقطاع الطمث تعد من أكثر المراحل التى تمر فيها المرأة بتغيرات عديدة وحادة فى أعراضها، والتى لا تشمل فقط انقطاع الدورة الشهرية، بل يمتد تأثيرها تبعا لرأى أبو النجا لأكثر من 150 عرضا يشمل جميع أعضاء الجسم، بداية من الكبد والقلب والكلى والشرايين، مرورا بالعظام وحتى طبيعة الشعر والبشرة والوزن وتوزيع الدهون بالجسم.

 فالهرمونات الأنثوية تمثل دورا فعالا وأساسيا فى عمل جميع أعضاء جسم المرأة، وانخفاض نسبة تلك الهرمونات، يؤدى إلى اضطراب عمل الأعضاء بصورة 

ملحوظة. تجنبى الهرمونات البديلة واستخدمى الأنواع النباتية من الهرمونات من الأخطاء الشائعة التى تقع فيها أغلب النساء فى تلك الفترة هى تناولهن للهرمونات البديلة لهرمون الأنوثة، وهو ما يحذر منه استشارى النساء والولادة جورج يواقيم، موضحا أن الهرمونات الدوائية البديلة، تمثل خطرا شديدا على صحة المرأة فى تلك المرحلة، خاصة فى حالة تعرضها للإصابة بالأورام السرطانية فى أى من مراحل حياته، أو عند وجود حالات وراثية للإصابة بأورام الثدى والرحم تحديدا. 

ويعد الهرمون النباتى المصدر، من البدائل الآمنة لجميع النساء فى تلك المرحلة. لتتجنبى السمنة وهشاشة العظام مارسى الرياضة وانتقى طعامك من أشهر الأعراض وأكثرها شيوعا فى تلك المرحلة هى زيادة الوزن والإصابة بهشاشة العظام، وهو ما يشرح أسبابهما خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة، موضحا أن إصابة النساء بهشاشة العظام عند بلوغهن لسن اليأس، يحدث نتيجة لانخفاض هرمون الأنوثة، الذى يمثل دورا هاما فى نقل الكالسيوم إلى العظام. ونتيجة لانخفاض نسبة هذا الهرمون، تقل نسب الكاليسيوم الممتصة بالعظام وبالتالى تصاب بالهشاشة والضعف.

 أما عن أسباب إصابة المرأة بالسمنة فى تلك المرحلة

 فيوضح يوسف أن معدل الحرق يضعف تدريجيا منذ سن الأربعين بنحو 300 سعر حرارية يوميا، وهو ما يعنى زيادة فى الوزن حتى مع عدم تغير النظام الغذائى المتبع، لذا يجب على المرأة فى تلك المرحلة أن تقلل من الطعام الذى تتناوله بما يعادل الـ300 سعر حرارية، فى حالة رغبتها الحفاظ على وزنها. ولتجنب الإصابة بالسمنة وهشاشة العظام 

يقدم يوسف عدد من النصائح المهمة وهم: 
1- احرصى على ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشى، بما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا لتنشيط عملية الحرق، وتنجب تراكم الدهون بالجسم.

 2- قللى من كميات الطعام التى أعتدي على تناولها يوميا.

 3- اهتمى بتناول الطعام الغنى بالكالسيوم وخاصة مصادره النباتية كالبروكلى.

 4- استبدلى اللحوم الحمراء والدجاج بالأسماك الزيتية كالسلمون والمكاريل والتونة، فهى تحسن المزاج وتقلل الاضطرابات النفسية الشائعة فى تلك الفترة. تساقط الشعر وتجاعيد البشرة من أكثر الأعراض والمشاكل شيوعا وارتباطا بمرحلة انقطاع الطمث مشكلتا الصلع والتجاعيد، تبعا لرأى أكمل وبالنسبة لمشكلة الصلع فإن النوع الأكثر انتشارا فى هذه المرحلة هو الصلع الوراثى الذكرى، الذى يصيب الرجال عادة إلا أن النساء أيضا قد تعانين منه لسبب وراثى أو اضطراب هرمونى، خاصة بعد سن انقطاع الطمث حيث يتساقط الشعر تدريجيا من عموم فروة الرأس ويصبح خفيفا رقيقا، ناعما ومتفرقا. كما أن وجود أمراض أخرى مصاحبة مثل داء السكرى من الممكن أن يتسبب فى تفاقم هذه المشكلة، وخاصة إذا كان المريض بالسكر يعانى منه منذ فترة. أما بالنسبة لمشكلة التجاعيد فيقول دكتور أكمل، إنه لا نستطيع إغفال أثر التقدم فى العمر على البشرة فمع تقدم العمر يقل محتوى الجلد من الكولاجين والإيلاستين وحمض الهياليور، ونقص النسيج الشحمى وهذه المواد تشكل ما يسمى بالبنية التحتية الداعمة للجلد، ونتيجة لذلك تبدأ التجاعيد بالظهور ويترهل الجلد بدرجات متفاوتة، 

وغالبا ما تنقسم التجاعيد إلى نوعين هما: 

1- تجاعيد ديناميكية أو تعبيرية والتى تظهر مع الحركات التعبيرية للوجه مثل التجاعيد الأفقية بالجبهة وخطوط العبوس بين الحاجبين والخطوط حول العينين.

 2- التجاعيد الثابتة التى لا تتطلب حركة عضلات الوجه لإظهارها مثل خطى الابتسام على جانبى الفم أو تلك التى تحت زاوية الفم. 

ولتجنب ظهور التجاعيد بشكل كبير ينصح عادة بعدة إرشادات مهمة وهى الحرص دائما على ترطيب البشرة باستخدام الكريمات المناسبة، وعدم التعرض للشمس دون استخدام الكريمات الواقية من الشمس، والبدء فى استخدام الكريمات الخاصة بالتجاعيد من سن الثلاثين.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية:-
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...