الأحد، 20 سبتمبر 2015

النساء أكثر صياما من الرجال في العشر الأوائل من ذي الحجة د.هالة حماد



‫#‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان : النساء أكثر صياما من الرجال في العشر الأوائل
من ذي الحجة   - المصدر : فيتو
----------------------------------------------

النساء أكثر صياما من الرجال في العشر الأوائل من ذي الحجة.. «إبتسام»: لأنهن أكثر صبرا.. «هناء»: تكفيرا للذنوب.. «حمدى»: السيدات أكثر راحة.. «عبدالفتاح»: رغبة في التخسيس والحصول على «جسم فرنساوي»
   
من خصائص وسمات أمة الرسول صلى الله عليه سلم، أن جعل لهم العديد من مواسم الطاعات والرحمة والخير، ليتزودوا فيها من الطاعة، ومن تلك المواسم الأيام العشر الأُول من شهر ذي الحجة، التي اختصها الله سبحانه وتعالى بخصائص عديدة تميزها عن غيرها من الأيام، لكن الملاحظ والملفت للنظر عندما نجد أن النساء هن الأكثر صياما في جميع مواسم الطاعات لاسيما العشر الأوائل من ذى الحجة.

«فيتو» التقت عددا من الرجال والسيدات لمعرفة أسباب إقبالهن على الصيام بعكس الرجال.

قالت إبتسام عتلم، 65 عاما: «إن النساء هن الأكثر صياما من الرجال، لأن السيدات الأكثر صبرا وتحملا من الرجال»، فيما أكدت مديحة محمد 59 عاما، «أن صيامهن يأتى لإرضاء الله، كما أنها فرصة ليستجيب الله لدعائنا لإبنائنا».

وأضافت هناء محمد، 35 عاما، أن حرصهن على الصيام، تكفيرا للذنوب التي يقعن فيها بسبب عدم طاعة أزواجهن».

وأشار حمدى الشربينى-32 سنة: أسباب أن السيدات الأكثر صياما منا نحن كرجال، نظرا لوجود وقت فراغ يسمح لهن بالصيام، فهن الأكثر راحة ورحرحة، والأقل شقاء منا في الحياة.

وقال السيد محمد، 45 عاما: «إن المرأة ناقصة العقل والدين وهذا يدفعها إلى طلب التوبة والمغفرة من الله في تلك الأيام المباركات». 

أثر الصيام
وأكد الدكتور محمد سمير عبدالفتاح، أستاذ علم النفس، أن النساء هن الأكثر صياما في العشر الأوائل من ذى الحجة، إرضاء لله عز وجل وتكفيرا لذنوبهن نحو أزواجهن وأبنائهن، حيث إن الصيام يترك أثرا بالغا لديهن في التخلص من تقصيرهن نحو أزواجهن واختلاقهن المشاكل والأزمات، ثم إرضاء لأنفسهن حيث إن الصيام يلعب معهن دورا رئيسيا في التخسيس، فيبحثن عن الحصول على الجسم الفرنساوى الرشيق والممشوق، على حد قوله.

وأضاف عبدالفتاح، أن صيام النساء في العشر الأول من ذى الحجة يأتى كدعوة منهن لله سبحانه وتعالى لتحقيق أحلامهن في الشفاء والنجاح والاستقرار الاجتماعى والاقتصادى، ثم لأبنائهن، ثم يأتى في النهاية الأزواج، كما أن صيام تلك الأيام المباركة يترك عند المرأة على وجه الخصوص أثرا بالغا في الشعور بالرضا وراحة البال واطمئنان النفس.

الرغبة في التخسيس
وأوضحت الدكتورة رحاب العوضى، استشارى الصحة النفسية، أن سبب إقبال النساء على صيام العشر الأوائل من ذى الحجة، يرجع إلى أن أغلب الرجال مدخنون ويصعب عليهم حتى صيام رمضان، كما يرجع إلى رغبة العديد من السيدات في التخسيس ظنا منهن أنه عامل مساعد.

وتابعت العوضى، أن السيدات أكثر الكائنات غيبة ونميمة، فيحرصن على الصيام رغبة منهن في أن يغفر لهن الله سبحانه وتعالى ما ارتكبن من أخطاء كتكفير للذنوب، كما نرى أن النساء أكثر تأثرا بالتدين والأقوال التي تعلى من شأن هذه الأيام.

استجابة الدعاء
وأشارت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى والعلاج الأسرى، أن المرأة المصرية بطبيعتها مرتبطة بدينها والصيام يعد جزءا من طاعة الله، فهن يبحثن عن استجابة الدعاء في هذه الأيام المباركة، كما أن وجودهن بالبيت يحميهن من صعوبة الصيام بعكس الرجال الذين قد تكون طبيعة أعمالهم صعبة.

وأكدت حماد، أن حرص النساء على الصيام لشعورهن بأنه يمنحهن النشاط والعزيمة والقوة وابتغاء وجه الله ورضاه سواء في الحياة الدنيا أو الآخرة، كما أننا نجد أن المرأة مرتبطة نفسيا بدينها أكثر من الرجال، لذا فهى تعتبر الصيام فرصة للطاعة والتقرب من الله والاستغفار وطلب العون في نجاح الأسرة والأبناء.

فضل الأيام العشر
وأضاف الشيخ سيد زايد، مدير عام مجمع الديرى الإسلامي، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أن النساء هن الأكثر صياما من الرجال، لأن الرجال أكثر عملا كما أن وعيهن بفضل تلك الأيام المباركات، العشر الأوائل من ذى الحجة والتي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: "أفضل أيام الدنيا الأيام العشر"، وقد ورد في الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قوله: "مَا مِنْ عَمَلٍ أَزْكَى عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وََلا أَعْظَمَ أَجْرًا مِنْ خَيْرٍ يَعْمَلُهُ فِي عَشْرِ اْلأضْحَى، قِيلَ: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، إَِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ، كما اقسم الله تعالى بها في القران الكريم في قوله:"وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍِ".

وأضاف زايد، أنه ينبغى على المرأة المسلمة الصالحة والرجل المسلم إحياء هذه الأيام المباركة بالقرآن وذكر الله وقيام الليل لقوله تعالى:" قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا"، كما قال تعالى:" إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا"، لذا يجب علينا إحياء واتباع سنة والنبى صلى الله عليه وسلم واستغلال فضل العشر الأوائل من ذى الحجة.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com


http://www.vetogate.com/1817096

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...