الاثنين، 28 سبتمبر 2015

أسباب وأعراض «الانفصام» وطرق علاجه د.هالة حماد




#مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان : أسباب وأعراض «الانفصام» وطرق علاجه
المصدر : فيتو
------------------------------------------

قالت الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى والعلاج الأسرى، إن مرض انفصام الشخصية يظهر بنسبة كبيرة في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 35 سنة، وهو مرضى نفسي مزمن يصيب 1% من البشر وفقًا للإحصائيات.

وأكدت "حماد"، إلى أن أعراض الانفصام متكاملة، فلا يكفى وجود عرض واحد للتأكيد على الإصابة به، حيث تتمثل هذه الأعراض في وجود الهلاوس، سواء سمعية فيتخيل أن هناك من يتحدث معه أو يهينه، وقد تكون بصرية في صورة شياطين أو رؤية شخص ميت في أحجام مختلفة، أو هلاوس ملموسة، أو من خلال شمه لروائح كريهة ويبحث في غرفته عن مصدر هذه الهلاوس،

 كما يشعر مريض الانفصام بأن هناك أشخاصا يحاولون التعدي عليه بالضرب، أو يتخيل له من ينوى قتله فتصل معه لحد المبادرة بالقتل ولكن يظهر هذا في حالات بسيطة، كما يشعر المريض أن الناس تسمع أفكاره، ويشك بأنه يقرأ ما يفكر فيه الآخرون، وقد يرفض الأكل لظنه بأن هناك من وضع له السم فيه، فلا يتناول إلا ما اشتراه أو أعده بنفسه.

وأضافت "حماد"، أن مريض الانفصام السلبي ينعزل اجتماعيًا عن الأشخاص ويستسلم لأفكاره ويرفض الاهتمام بمظهره والاستحمام، لذا يحتاج لرعاية خاصة، فهو لا يستطيع أن يعمل لأن الهلاوس تطارده، كما أنه غير قادر على تكوين علاقات إنسانية فقد يستخدم العنف اللفظي أو الجسدي تجاه أي شخص، كما يؤدي الانفصام لتدهور القدرات الذهنية مما يؤدي للتدهور الدراسي للمصابين به من الشباب في مرحلة التعليم.

وأشارت "حماد"، إلى أن سبب حدوث الانفصام قد ينتج عن نوع برد أو فيروس معين ولكنه بنسبة كبيرة يحدث بسبب عامل الوراثة أو نتيجة للضغوط النفسية على الشخص.

وأوضحت "حماد"، إلى أن ثلث المصابين يتم شفاؤهم تمامًا من المرض ولكن هناك بعض الأشخاص قد تستمر الأعراض لفترات طويلة من حياتهم، حيث يعتمد الشفاء التام على، سرعة العرض المبكر على الطبيب النفسي، وعدم ظهور المرض في سن مبكر، يكون المرض غير وراثي، لدى الأسرة الوعي التام، وتقدم الرعاية الصحيحة للمريض.

وتابعت "حماد"، أن مراحل العلاج تتمثل في العلاج من خلال تناول الأدوية والعقاقير، كما أن هناك حالات تحتاج للتعرض لجلسات كهربائية، كما أن إعادة التأهيل جزء مهم جدًا من العلاج كممارسة الرياضة والجلسات النفسية لشرح المرض للمريض حتى لا يعود له مرة أخرى ومساعدته لتخفيف أعباء الحياة عنه فالمريض طبيب نفسه، كما يجب توعية الأسرة عن المرض لتهيئة الجو الأسري واحتوائه حتى يستطيع التغلب على مرضه والشفاء منه.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...