الأربعاء، 6 سبتمبر 2017

6 خطوات لاجتياز ابنك خطر مرحلة المراهقة




مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : 6 خطوات لاجتياز ابنك خطر مرحلة المراهقة
المصدر : بوابة فيتو 
----------------------------------

تعتبر مرحلة المراهقة من المراحل الصعبة في حياة الإنسان، حيث يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية التي تصاحبها التقلبات النفسية، وهي مرحلة زيادة الخلافات مع الوالدين والأصدقاء وفى هذا الوقت ممكن أن تهتز الثقة بالذات لدى المراهق.

وحول هذه المرحلة الخطيرة، قالت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين: "في مرحلة المراهقة يحاول فيها المراهق تكوين شخصيته وتوجهاته الفكرية والدينية، بالإضافة لتحديات الدراسة وضغوط المذاكرة، وتتدهور العلاقة بالأهل نتيجة تمرده عليهم ورغبته في الشعور بالاستقلال عنهم شكلًا وموضوعًا".

وأضافت، أنه في مرحلة المراهقة، قد تتأثر الثقة بالذات وأحيانا يشعر المراهق أنه أقل من أقرانه في الشكل أو الشعبية أو اجتماعيًا أو دراسيًا، ما يسبب له الاكتئاب والانعزال، مشيرة إلى أنه في حالة ضعف العلاقة مع الأهل فهو لا يفصح عما بداخله، ويفضل الوحدة والانعزال أكثر.

ونصحت استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقة، باتباع عدة خطوات لاجتياز هذه المرحلة بكل تحديتها وإكسابه الثقة بنفسه، وذلك من خلال الخطوات التالية:

- علمي ابنك مهارات التواصل الاجتماعي الصحيح وطريقة التعبير عن الذات والاستماع للآخرين باهتمام.
- علمي ابنك القدرة على الحسم وهي التعبير عن مطالبه بثقة ووضوح ومعرفة حقوقه والدفاع عنها باحترام وكيفية التفاوض والمرونة وأن يقبل كلمات الإطراء وأن يعرف المجاملة وأن يتقبل ويتعلم من النقد البناء.
- علمي ابنك كيف يهتم بمظهره من خلال النظافة الشخصية واختيار الملابس المناسبة لسنه وللموضة والمناسبة الاجتماعية التي يرتديها وهذا مع عدم الضغط على ميزانية الأسرة.
- إجعلي ابنك يشعر بأنكِ موجودة دائما لمساندته وإعطائه الحب والتقدير لمميزاته.
- علمي ابنك أن قيمة الإنسان ليست فيما يمتلك من أشياء لأنه إذا فقدها سيشعر إنه فقد قيمته، ولكن قيمة الإنسان في خلقه وتدينه وفكره ورعايته للأخرين وحبهم له.

-كافئي ابنك المراهق على أسلوب تعامله مع الآخرين واهتمامه بهم وفهمه لمشاعر الآخرين وليس فقط على أداؤه الدراسي.

  للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية : - 
( 22914419 – 01061555586) 022  
او عن طريق البريد الالكترونيdr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...