الاثنين، 16 مايو 2016

إذا كنت تعاني من قلق الامتحانات.. اتبع تلك النصائح د.هالة حماد


‫#‏مقال‬ للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : إذا كنت تعاني من قلق الامتحانات.. اتبع تلك النصائح
المصدر: مصر العربية 
---------------------------------------------------------
وأكد على أهمية شرب السكريات في فترة الامتحانات وخاصة ليلتها مثل مشروب التليو والكراوية والينسون، بالإضافة إلى ذلك يفضل الاستماع للموسيقى الهادئة كي تخفف من شدة توتره.

والجدير بالذكر أن القلق والخوف من الامتحانات لا تفيد الطالب وأسرته في شيء، غير أنه يزيد من حالة الهلع والاكتئاب لديهم، في حين أن التمتع بالهدوء والطمأنينة يساعدك على اجتياز الاختبارات بارتياح وعقل صافي وبهدوء.

يعاني الكثير من الطلاب من قلق وخوف الامتحانات التي تؤثر بشكل كبير على تركيزهم واستيعابهم وادائهم بها، ولم يقتصر القلق عليهم فقط، بل على الأسرة أيضًا تكون تحت ضغط وتوتر شديد رغبة في حصول ابنائهم على أعلى الدرجات، لذا يجب على كل منهم أن يعرفوا كيف يتصرفون في تلك الفترة.

الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين قالت في تصريح لـ"مصر العربية" إن فترة الامتحانات تعد فترة مقلقة لجميع أفراد الأسرة، فتبدأ بالضغط على ابنائها كي يبذلون جهدًا أكبر في المذاكرة، كما أنها في بعض الأحيان تلقي عليهم بعض العبارات السلبية، مثل "مش هتنجح"، هذة العبارات تؤذي الطالب وتسبب له الالام عصبية التي تؤثر على نفسيته.


وأوضحت أن الأسرة يجب عليها تحفيز ابنائها بالعبارات الإيجابية مثل "علينا السعي وليس علينا إدراك النجاح"، بالإضافة إلى أن المدرسين لهم دور كبير أيضًا في تشجيع طلابهم وتحفيزهم، وأن يذكروا لهم مواطن قوتهم، ويمدوهم بالطاقة الإيجابية.

وأكدت على ضرورة النوم لوقت كافي، لأن قلة النوم تسبب العديد من المشاكل النفسية، قائلة "مش شطارة إني مانمش عشان أذاكر أكثر"، فالنوم الكافي مفيد لتخزين المعلومات بالذاكرة.

ونصحت بأهمية تناول الطعام في تلك الفترة وشرب المياة بكمية كافية لأن الجسم إذا اصيب بالجفاف يسبب الصداع وقلة التركيز، وأشارت إلى ضرورة اخذ قسط من الراحة والابتعاد عن جو المذاكرة سواء بالتمشية أو الخروج حتى تتجدد طاقته.

وشددت على دور الأم في تلك الفترة من مساعدة ابنائها في تنظيم وقتهم، واعطائهم أفكار للمذاكرة مثل "الحفظ بصوت عالي، أو عمل رسومات ملونة" حتى يتم تثبيت المعلومات.

وقالت إنه لا يفضل الجلوس مع أشخاص سلبية قبل الامتحانات حتى لا يؤثرون على نفسيتهم، وبعد إجراء الامتحانات لا يجب مراجعة الإجابات معه، وأما في حالة مراجعته ووجدت أنه لديه أخطاء لا يجب أن تضايقيه بل عليكي تشجيعه بأن ينسى ما قام به ويركز بالامتحان القادم.

وذكر استشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز في حديث لـ"مصر العربية" إن الضغط النفسي الشديد الذي تسببه الأسرة للطالب أثناء فترة الامتحانات تعمل على زيادة توتره وفقدان تركيزه.

ووجه فرويز بعض النصائح للتخلص من توتر هذه الفترة، أهمها توفير الهدوء والراحة للأبناء، وابعادهم عن الضوضاء بجميع أشكاله، فضلًا عن تحفيزهم بالعبارات الإيجابية، وتعزيز الشعور بالطمأنينة في أنفسهم.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...