الاثنين، 16 مايو 2016

مناقشة أزمة العنوسة في البرلمان يفتح الأمل أمام الشباب


‫#‏مقال‬ للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
في جريدة الوفد / عن مناقشة أزمة العنوسة في البرلمان يفتح الأمل أمام الشباب
------------------------------------------------------------------------

لأول مرة في تاريخ الحياة النيابية قررت اللجان النوعية بمجلس النواب، الاتجاه لفتح ملف العنوسة تمهيدًا لسن تشريعات للقضاء عليها باعتبارها قضية أمن قومي، بعد أن أصبح الزواج الحلم المؤجل للكثير من الشباب والفتيات، بسبب ارتفاع تكاليف الزواج من مهور وهدايا وتجهيزات عرس، الأمر الذي دفع كثير من الشباب للتخلي عن فكرة الزواج لحين توفير هذه النفقات.


واتفق عدد من الخبراء النفسيون على أن فتح مجلس النواب لملف العنوسة يعطي الشباب بارقة أمل.
أكدت الدكتورة هالة حمّاد، استشاري الطب النفسي، أن العنوسة مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الشباب والفتيات الذين تقدم عمرهم إلى سن الـ30 ، مشيرة إلى أن هناك مشاكل أيضًا في إتمام الزواج ومشاكل بعد الزواج وهذه المشاكل يجب أن تُحل بشكل علمي.

وأضافت حماد ، أن قرار مجلس النواب مناقشة أزمة العنوسة أمر هام وإيجابي جدًا، لافتة إلى أن فتح الملف سوف يكون له آثار إيجابية في نفوس الشباب والفتيات لأنهم سوف يعلمون بأن هناك من يعمل على حل هذه الأزمة خاصة أن الشباب هم أمل المستقبل .


وأشارت استشاري الطب النفسي إلى أنه يجب تضافر الجهود سواء من قبل مجلس النواب أو رجال الأعمال أو الأطباء النفسيين في تقديم حلول على أرض الواقع من أجل القضاء على العنوسة سواء بتقديم شقق سكنية للشباب أو المساهم المباشرة في إتام الزواج.

وقالت الدكتورة زينب مهدي استشاري الطب النفسي، إن العنوسة أزمة ومشكلة تدمر نفسية أغلب الفتيات الذين تقدم عمرهن وشبح العنوسة يهدد أمن واستقرار مجتمعنا العربي الذي يبحث عن الارتباط والزواج أغلب الوقت وبالتالي تتساءل الفتاة لماذا أصبحت عانسًا ولم تتزوج بعد ؟ هذا السؤال نسمعه كثيرًا من الفتيات الذين تقدم عمرهن ووصل إلى 30 و35 عامًا وهذا التقدم في السن دون ارتباط له أسباب عديدة.

وأضافت مهدي أن الفتاة عندما تمر بتجربة حب فاشلة وغير ناجحة يجعلها قلقة من الدخول في تجربة حب أخري وهذا الخوف يستحوذ على عقلها ويستمر معها سنوات طويلة للأسف وهذا ما يجعلها تصل لسن كبير دون زواج وهذا أيضًا ينطبق علي الشاب حيث إنه يوجد شباب كثيرون لم يوفقوا في تجاربهم العاطفية وبالتالي يأخذهم مبدأ التعميم إلى نتيجة مفادها أن كل الفتيات مثل بعضهن ومن هنا يتأخر في الارتباط إلى ما بعد الـأربعين.

وأشارت إلى أن العنوسة تتسبب في زيادة نسب التحرش والاعتداءات الجنسية فقد أعطى الله عز وجل قدرة جنسية للشاب أكبر من قدرة الفتاة ويوجد شباب كثيرون غير قادرين على كبت تلك الرغبة فيريدون أن يفرغوها بأي شكل ولم يجدوا سوى المسلك الحرام وهذا ينعكس على الفتاة بالسلب لأن الاعتداء الجنسي ليس أمرًا بسيطًا ولو تزوجت تلك الفتاة من رجل فيما بعد فلن تكون أمًا صالحة لأنه بداخلها عقدة كبيرة.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...