الاثنين، 16 مايو 2016

كيف تمنعين ابنك من الغش في الامتحانات د.هالة حماد



‫#‏مقال‬ للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : كيف تمنعين ابنك من الغش في الامتحانات
المصدر: مصر العربية 
--------------------------------------------------- 


تعد ظاهرة الغش من اسوء الظواهر التي تظهر بين أبنائنا، حيث يلجأون إليها كي يحصلون على أعلى الدرجات ويفرحون أهلهم بها، ولكن ما هو دور الأسرة من ذلك الأمر، وكيف تمنع أبنائها من هذه الظاهرة؟

قالت استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين الدكتورة هالة حماد في تصريحات لـ" مصر العربية" إن الغش يعتبر سرقة مجهود شخص أخر تعب واجتهد، وليس من حق أحد أخذ مجهوده.

وذكرت أهمية دور الأسرة في تحفيز ابنائها وتشجيعهم على تحقيق ذاتهم، وأن توضح لهم أن مجودهم أفضل من الدرجة التي سيحصلون عليها من الامتحان، لأن الطفل إذا علم أنه سيهان من اهله بسبب درجة الامتحان سيضطر اللجوء إلى الغش، ويفضل أيضا الابتعاد عن الكلمات المؤذية التي تحطم نفسيتهم.

وأضافت على الأسرة أيضًا تعزيز المفاهيم الدينية لدى أبناءها، بأن الغش حرام وأنه لا يغش ولا يغشش أحد، وعليه أن يعتز بهذا وسط زملائه، وإذا ضغط عليه أحد في هذا الموضوع يجب الذهاب إلى مدرسة الفصل ويشتكي لها لأن المدرسة لها دور كبير في الرقابة على طلابها.

وأوضحت أن الأم إذا علمت بأن طفلها قام بالغش في الامتحان فيجب أن تعلمه الصح والغلط في بداية الأمر، ولكن في حالة تكراره لهذا الأمر فيجب أن تلجأ للعقاب.

ونصحت "حماد" الأمهات بضرورة تعليم ابنائها الأخلاقيات والثقة بالنفس، وعد الضغط عليهم في المذاكرة، ويجب أن تسانده دائمًا.

“منظومة القيم تزرع منذ الصغر" هكذا قالت استشاري النفسي الدكتورة داليا الشيمي في حديث لـ" مصر العربية" موضحة أن الأسرة تلعب دور كبير في زرع القيم الإيجابية في أبنائهم منذ الضغر.

وأردفت أنه يجب على الأمهات أن تفهم ابنائها منذ البداية بأن الدرجات ليست مهمة بالنسبة لهم، الأفضل الاجابة على ما تعرفه فقط، وأن تأخذ درجتك على قد مجهودك وتعبك.

وذكرت أن الأمهات في أيامنا الحالية تدعي لابنها بأن تكون اللجنة سهلة حتى يتمكن من الغش، فبدلا من التركيز على قدرات الطفل، يركزون على مقدرته في أخذ الاجابات من الاخرين في الامتحانات.

وأوصت الأهل بأن الطفل يجب أن يتعلم أن الغش حرام منذ الصغر، فإذا لم تتخذوا التدابير اللازمة سيكبر ويعتاد على هذا الأمر ولا يستطع أحد أن يمنعه عن ذلك.

الجدير بالذكر أن الغش من الظواهر السيئة تبدأ بشيء بسيط في الامتحانات ولكنها مع مرور الوقت من تتطور وتصبح خطيرة على الشخص وتجعله انسان سلبي لن يبارك له في أي عمل يقوم به.


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com



صورة ‏المركز الاستشاري البريطاني للاطفال والمراهقين  Dr.Hala Hammad‏.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...