الخميس، 27 يوليو 2017

متى تتبعين "برنامج سلوكي" لخلع حفاضة طفلك؟




مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان : متى تتبعين "برنامج سلوكي" لخلع حفاضة طفلك؟
المصدر : موقع دوت مصر 
-----------------------------------------------


تقول يسر "أم لطفلة 5 سنوات": "ابنتي استغنت عن الحفاضة تماما في سن السنتين، بعد أن قمت بتدريبها لمدة 6 شهور، في البداية ذهبنا سويا إلى الحمام لتفعل مثلي ولكنها رفضت، وعندما خرجت تبولت على نفسها فكنت أضربها ضربة خفيفة جدا على يدها، ثم قمت بعد ذلك بتنظيم مواعيد لجلوسها على النونية، مثلا بعد الأكل بـ10 دقائق".


وتشير: "حينما فعلتها ابنتي أول مرة ظللنا نصفق لها كثيرا، وأحضرنا لها الهدايا وقلنا كلمات الثناء وكل مرة كنت أشجعها بأن يمكنها إسعاد أبيها حينما يعود إذا فعلت ذلك، كما أنها ستكون نظيفة وجميلة، حتى وصلنا أنها تتماسك وتأتي إلي مسرعة طلبا للنونية".
أما سالي "أم لطفل سنتين ونصف" فتقول: "تأخرت في تدريب ابني على استخدام النونية بسبب انشغالي بالعمل حتى سنة، فلاحظت استعدادة التام لخلع الحفاضة، حيث كان يأتي بعد فعلها في الحفاضة، مشيرا إليها باستياء شديد ويطلب تغييرها، ولكن في ذات الوقت كان لا يحب النونية ويرفضها تماما، فحاولت أن أغني له وأضفي جوا من البهجة أثناء استخدامها حتى لا يشعر بالاستياء منها".
ولكن متى يتم تطبيق البرنامج السلوكي لخلع الحفاضات على الطفل؟

توضح استشارى الطب النفسي للأطفال والمراهقين الدكتورة هالة حماد لـ"دوت مصر" أن الموعد المناسب لتطبيق البرنامج السلوكي على الطفل هو سن السنتين أو السنتين ونصف، وذلك يتحدد بناء على الاستعداد لدى الطفل الذي يختلف من طفل لآخر باختلاف القدرة على التواصل لفظيا، والذكاء الاجتماعي والقدرة على فهم الآخرين بسهولة، كما يفضل تدريبه في جو معتدل حتى لا يشعر بالبرد أثناء تدريبه.

ونظرا للشروط الصارمة التى تضعها المدارس لضرورة خلع الطفل المتقدم للحفاضة فنادرا ما نجد حالة لطفل بعد سن الرابعة يرتديها إلا إذا كان لسبب مرضى كالتبول اللا إرادى، وسبب آخر هو ارتفاع سعر الحفاضات في مصر فسرعان ما يرغب الآباء في التخلص من هذا العبء المادي، تحدثنا الدكتورة هالة عن خطوات تطبيق البرنامج السلوكي على الطفل لكي يتمكن من الاستغناء عن الحفاضات.

خطوات تطبيق "البرنامج السلوكي"
- يجب بدء البرنامج أولا بوضع النونية أمام الطفل وإجلاس الدمية المفضلة له عليها ووضع ماء قليل بها ليشاهد ويفهم وظيفة النونية.
- القيام بتنظيم مواعيد ثابتة لجلوسه عليها أثناء النهار، ولتكن كل ساعة أو ساعتين ونظرا لأنه غالبا ما يقابل ذلك بالرفض فيجب مكافأته أولا على مجرد جلوسه عليها حتى ولو لم يقم بالتبول فيها، أما عند قيامه بالتبول فيها بالفعل فيجب مكافأته بشكل أكبر.
- عند خروج الطفل من المنزل يمكن أن تلبس الأم طفلها الحفاضة، أما في حالة تواجده بالمنزل نهارا يجب خلعها وإلباسه البنطلونات السهل تنظيفها.

- أما آخر خطوة في التدريب فتتم بعد وصوله 3 سنوات، وتعتمد على التدريب الليلي فيجب على الأم تقليل كمية السوائل التي يتناولها الطفل قبل 3 أو 4 ساعات من نومه وتجلسه على النونية قبل النوم مباشرة، ثم توقظه كل ساعة أو ساعتين من نومه ليتبول وحينما يمر يوم كامل دون تبوله ليلا في الحفاضة يجب مكافأته على ذلك.

واعتبرت حماد إدخال بعض السيدات طفلتها معها الحمام لرؤيتها وتقليدها أو إدخال الولد مع أبيه أن هذا خطأ كبير وغير مقبول تماما، فيجب تعليمهم أن تلك الأماكن حساسة ولا يصح لأحد أن يراها أبدا ويمكن تبديل ذلك بدميته المفضلة.
طريقة مكافأة الطفل وعقابه

تستكمل الدكتورة هالة حماد حديثها بتوجيه بعض النصائح للأم عن الطرق المختلفة لمكافأة طفلها وعقابه:
- هناك أكثر من طريقة لمكافأة الطفل، فيجب مكافأته معنويا بكلمات مثل "شاطر" أو الغناء والتصفيق له أو احتضانه وتقبيله وإضفاء جو كبير من البهجة في تلك اللحظات.

- يجب مكافأته ماديا وتدرج تلك المكافآت مثل استخدام أسلوب "النجمات"، فكلما يتبول مرة في النونية مثلا نعطي له نجمة ومع اكتمال عدد النجمات خمسة يمكن شراء هدية له أو لعبة يحبها، ومع اكتمالهم 10 نجمات نكافئة بهدية أكبر من سابقتها والأهم هنا هو عدد الهدايا وليس قيمتها أو حجمها.

- أما عن أسلوب التعنيف اللفظي أو المادي فهو مرفوض لأنه يؤثر على الطفل نفسيا عند الكبر فيمكن مثلا عند تبول الطفل لا إراديا خارج الحفاضة أو النونية إظهار بعض الحزن وإخباره أنه لا يوجد مشكلة، ولكن يجب عليه فعلها في النونية المرة القادمة.

كيفية التعامل مع التبول لا إرادي بعد سن الـ6 سنوات
تؤكد الدكتورة هالة أنه لا يجب القلق مطلقا عند تبول الطفل لا إراديا حتى سن الـ6 سنوات، لكن بعد ذلك يجب عرضه على طبيب مختص لعمل أشعة على العمود الفقري وتحليل بول لتشخيص حالته، ثم يتم علاجه بإعطائه دواء بجانب تطبيق نفس البرنامج السلوكي السابق وسوف يتحسن بالتأكيد بعد 3 أو 4 شهور.

كما تشير لوجود جهاز جديد يقوم على تنبيه الطفل أثناء نومه إذا ما بدأ بالتبول فيستيقظ الطفل فورا، ولكن هذا الجهاز لم يصل مصر حتى الآن بالرغم من نجاحه بنسبة 80%.


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: - 
( 22914419 - 01061555586 - 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...