الثلاثاء، 1 أبريل 2014

الإساءة للأطفال تسبب الانطواء والسرحان والتوتر





مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان " الإساءة للأطفال تسبب الانطواء والسرحان والتوتر "
المصدر : الأهرام اليومى
 -----------------------------------------------


إنطواء الطفل وعدم تقبله للآخرين وكثرة بكائه وضرب رأسه فى الأرض والتبول اللا إرادى ومص أصابعه وعناده وسرحانه وعدم تركيزه. كلها مظاهر تعكس وجود مشكلة نفسية أو معاناة لدى الطفل، ومن بين هذه المشاكل تعرضه لإساءة جنسية.

وقد وجدت جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام «أمان» أن هناك ضرورة لتوعية الآباء والأمهات والقائمين على رعاية الطفل فى دور الأيتام بالانتباه لهذه المشكلة فنظمت ندوة علمية عن الإساءة الجنسية وسبل حماية الطفل منها،
 
أوضحت د. هالة حماد ـ استشاري الطب النفسي  ـ للمشاركين فى الندوة مظاهر الاساءة وانعكاسها على الطفل الذى يتمثل فى الخوف، حيث يحدث للطفل حالة من التجمد نتيجة خوفه من التعبير عما يتعرض له، كما أن الطفل عادة لايفهم ما يحدث ولايتكلم لأن من يقوم بالاساءة هو عادة من الأشخاص الذين يقدمون له الحب والحنان.

والطفل الذى يتعرض للاساءة النفسية مثل العنف أو الضرب أو الاساءة الجنسية تبدو عليه مظاهر الغضب ويصرخ لأتفه الأسباب وينعزل ويمتنع عن اللعب، وعلى الأم الانتباه الى أى من هذه المظاهر التى تبدو على الطفل وتبحث عن أسبابها.
واذا كانت الاساءة قد حدثت مرة واحدة فغالبا ما ينساها الطفل أما إذا تكررت فيكون لذلك تأثير واضح على الطفل.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...