الخميس، 24 أبريل 2014

ما هو مرض التوحد، وكيف يتم اكتشافه؟ وما هى أعراضه على الطفل وفى أى سن تظهر؟



مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : ما هو مرض التوحد، وكيف يتم اكتشافه؟ وما هى أعراضه على الطفل وفى أى سن تظهر؟
المصدر : اليوم السابع
---------------------------------------------------------------
وتجيب على هذا السؤال د.هالة حماد أستشارى طب نفسى أطفال ومراهقين وعلاج أسرى، قائلة: يظهر مرض التوحد على الطفل من سن سنتين ونصف إلى 3 سنوات، ويفضل عدم تشخيصه قبل هذا السن، وذلك لعدم وجود علامات واضحة تظهر على الطفل.

أما عن أعراض المرض فتتمثل فى تفضيل الطفل للوحدة، وتوقفه عن الكلام، وقيامه ببعض الحركات التكرارية، وتصبح قدرته على التفاعل والتواصل الاجتماعى محدودة، ولا يلجأ إلى والديه إلا فى حالة احتياجه إلى شىء ما، وينصرف إلى عالمه الخاص ويتعايش معه، وقد يدخل فى نوبات ضحك أو بكاء دون أسباب واضحة.

والتشخيص المبكر فى هذة الحالات يعد أولى خطوات العلاج من خلال عرضه على طبيب نفسى أطفال، والذى يشخص حالته من خلال الرؤية الأكلينيكية والاختبارات النفسية له ولوالديه للحصول على معلومات تخص الحالة.

أما عن العلاج فيحتاج الطفل إلى جلسات تخاطب وجلسات تعديل سلوك لمساعدته على تكوين مهارات التفاعل الاجتماعى إلى جانب جلسات للأب والأم مع الطبيب لفهم مرض التوحد وكيفية التعامل مع الطفل المتوحد.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...