الثلاثاء، 22 أبريل 2014

الشعور بقلة المزاج عند الاستيقاظ نتيجة الاكتئاب أو عدم النوم



                      مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : الشعور بقلة المزاج عند الاستيقاظ نتيجة الاكتئاب أو عدم النوم 
المصدر : اليوم السابع
-----------------------------------------------

الاستيقاظ من النوم صباحا من العادات اليومية التى يتبعها الكثيرون، سواء للذهاب للعمل أو للمدرسة أو لقضاء بعض المهام، لكن بعض الأشخاص عندما يستيقظون مبكرا يشعرون بقلة المزاج أو بمزاج معكر دون معرفة السبب.

توضح الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى، أن الشعور بقلة المزاج أو مزاج معكر عند الاستيقاظ من النوم يكون ذلك نتيجة لأسباب مرضية وأخرى غير مرضية، حيث إن المزاج المرضى يكون مصحوبا بنوع من أنواع الاكتئاب، وعندما يستيقظ الشخص فى الصباح يكون فى شدته، ومع مرور الوقت يتحسن الشعور بالاكتئاب، وعند وصول الليل يكون الاكتئاب فى أقل حالته، ومصحوبا بفقد الرغبة فى الحياة وعدم وجود طاقة.

وأضافت "د.هالة حماد"، أن النوع المرضى الذى يسبب قلة المزاج تكون أعراضه أيضاً عدم القدرة على القيام من الفراش ومواجهة الحياة والتأخر عن العمل، حيث لا يريد الشخص أن يتفاعل مع الآخرين.

وتوضح استشارى الطب النفسى، أن السبب غير المرضى لقلة المزاج عند الاستيقاظ من النوم، يكون نتيجة لعدم النوم المريح والكافى والاستيقاظ فى الصباح، ويشعر الشخص بأنه لم يحصل على وقت كاف من النوم، ويكون مصاحبا بأحلام وكوابيس فيشعر بالتعب فى الصباح، لافته أن النوع الثالث غير المرضى يحدث نتيجة للضغوط النفسية التى يمر بها الشخص فى اليوم السابق، ويحدث أيضا فى حالات أخرى عندما يستيقظ ويعتقد أن لدية يوم مرفق بمسئوليات كثيرة فتصبح الحالة المزاجية سيئة.

كما تضيف الطبيبة أنه لعلاج الحالة الأولى لقلة المزاج عند الاستيقاظ، تكون عن طريق العلاج النفسى بواسطة الطبيب المختص، ويشمل هذا العلاج جلسات نفسية، كما يتم أخذ أدوية مضادات الاكتئاب، وفى الحالة الثانية ينصح الإنسان قبل النوم بالاسترخاء عن طريق أخذ حمام دافئ وسماع القرآن أو الموسيقى، ولا يجب أن يفكر فى الهموم قبل النوم.


            للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
                      ( 22914419- 01098564819 ) 022

                           او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...