الثلاثاء، 22 أبريل 2014

ما هى تأثيرات تغيرات فصول السنة على حالتنا المزاجية، وما العلاج؟




مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : "ما هى تأثيرات تغيرات فصول السنة على حالتنا المزاجية، 

 وما العلاج؟ - المصدر : ندي الايام
--------------------------------------------

 تغير وتعاقب فصول السنة من شأنه أن يؤثر على حياتنا فى بعض الأحيان بشكل سلبى وفى البعض الأخر بشكل ايجابى، ونوع التأثير يختلف بأختلاف الفصول وأختلاف الأشخاص أنفسهم، فالفصل الذى يلائم فتأة أو سيدة قد لا يلائم أخرى.

وتقول دكتورة هالة حماد استشارى طب نفسى أطفال ومراهقين وعلاج أسرى: "كثيراً ما تتعرض النساء لبعض التغيرات النفسية التى قد تصل إلى حد الأكتئاب، وذلك يرجع للتغيرات الفسيولوجية والهرمونية التى تصاحب حدوث الدورة الشهرية، فنضطر أحيانا إلى اللجوء إلى بعض الأدوية للتصدى لهذة الحالة، وذلك ما يجعل المرأة الأكثر تأثراً غالبا بتغيرات الفصول وما يصاحبه من تغيرات ملحوظه فى المناخ، فتتعرض المرأة للأصابة بمرض “Seasonal affective disorder” أو ما يسمى بـ "الأضطرابات العاطفية الموسمية"، وغالباً ما تصاب بعض السيدات بهذا المرض فى أوقات معينة من السنة، وغالبا ما يكون مصحوبا بأعراض ذهانية مثل الاكتئاب الشديد أو العكس الفرح المبالغ فيه، وهذا الأخير يظهر فى بعض السلوكيات مثل (الأندفاع فى التصرفات – الأرق – اللجوء إلى شراء أشياءا كثيرة قد نكون لسنا فى حاجة اليها).

وتكمل "د.هالة حماد "موضحه: "بشكل عام هناك اختلاف فردى ما بين الأشخاص فى استقبال فصول السنة على اختلاف ظروفها ومناخها، فقد نجد من يفضل فصل الصيف ولا يحتمل فصل الشتاء والعكس صحيح، ولكن ما يجعلنا نحدد ذلك هو تكرار نفس الأعراض التى تتعرض لها الفتاة أو السيدة فى نفس التوقيت من كل عام".

وتشير "د. هالة حماد" إلى أن هناك فصول معينة قد ترتبط ببعض السلوكيات التى نقوم بها جميعا مما يجعل تأثيرها موحد على أغلب الناس، ولعل فصل الصيف أحد أهم هذة الفصول، فتقول: "يرتبط فصل الصيف غالبا بالأجازات خاصة الدراسية مما يتيح للعائلة الأنطلاق والخروج والسفر إلى المصايف، وبالتالى فقد يتسبب ذلك فى القضاء على بعض الأكتئاب الذى قد يصيب البعض نتيجة لإرتفاع درجات الحرارة، والذى يصيب البعض بالخمول والكسل واللجوء إلى النوم الكثير، فيتحول فصل الصيف مع كثرة الأنشطة المختلفة التى تمارس فيه إلى فصل أكثر مرحاً وسعادة".

وإليك بعض النصائح التى قد تساعدك فى مواجهة تقلب حالتك المزاجية من فصل لأخر:
-------------------------------------------------------------------
- حاولى قدر الأمكان التخفيف والترويح عن نفسك، عن طريق تخصيص وقت لممارسة هوايتك المفضلة، فهذا من شأنه تغيير روتين حياتك اليومية، وانجازك لشئ أخر مختلف يدخل السرور على قلبك.

- جربى أن تسافرى إلى المكان الذى تفضلين، أو إلى مكان بعيد يختلف مناخه عن المكان الذى تعيشين فيه ليساعدك على التخلص من اكتائبك.

- تجنبى الضغوط التى تزعجك وتؤثر على مزاجك اليومى، وهذا بالتأكيد يختلف تبعاً لظروف كل شخص.

- بعض المأكولات قد تساعدنا على التخلص من شعورنا بالاكتئاب، ولعل الشوكولاته أحد أشهر المأكولات التى تفيد فى هذا المجال، فقد أثبتت دراسات طبية عديدة أن الشوكولاته مفيدة بشكل كبير فى مقاومة التوتر العصبى نظراً لإحتوائها على مادة "السيروتونين" التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وعلى العكس تماماً نجد أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات قد تساهم بشكل كبير فى اصابتنا بالقلق والتوتر وأبرز مثال على ذلك القهوة وجميع أنواع المنبهات التى تزيد من العصبية.

- أيضا الابتعاد عن الأكلات الدسمة المليئة بالدهون خاصة فى فصل الصيف، لتجنب تعرض الجسم للكسل والخمول، والإستعاضة عن ذلك بتناول الأكلات الخفيفة وشرب العصائر الطازجة والماء.

- جددى من علاقاتك بالأخرين، حاولى أن تخصصى وقت للأطمئنان على صديقاتك وزميلاتك القدامى التى تسببت مشاغل الحياة فى ابتعادك عنهم، فقومى بالإعداد للقائهم سواء داخل المنزل أو خارجه، فذلك سيجعلك تنشغلين باشياء جديدة تجدد حياتك وتجلب لك السعادة.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...