الأربعاء، 15 يناير 2020

أعراض اضطرابات ما بعد الصدمة.. ماذا يواجه زوج نانسي عجرم؟



🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية
العنوان : أعراض اضطرابات ما بعد الصدمة.. ماذا يواجه زوج نانسي عجرم؟
المصدر : جريدة الوان الوطن


معاناة كبيرة وصادمة يمر بها الشخص الذي يقدم على القتل بسبب الدفاع عن نفسه أو عن أسرته، لأنه يضطر إلى فعل شيء خارج عما بداخله بسبب اعتداء طرف آخر عليه، وهو الأمر الذي حدث للدكتور فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، منذ بضعة أيام، عندما قام أحد الأشخاص باقتحام فيلته، وهاجم أفراد أسرته، وأشهر مسدسا في وجهه، وحدث تبادل إطلاق نار بين الاثنين، أدى إلى مقتل المقتحم على الفور.

ويتساءل البعض عن تأثير القتل دفاع عن النفس، على الشخص، وكيفية تجاوز هذا الأمر، وهو ما تشرحه الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي، لـ "الوطن"، حيث إن هذا الإنسان تكون أول تجربة له في القتل ما يجعله في حالة فزع أنه قضى على حياة إنسان، وصدمة كبيرة أنه يعيش بإحساس أنه قتل شخص آخر.

وذكرت "هالة"، أنه من الممكن أن يصاب الشخص باضطراب ما بعد الصدمة لأن لاشك الخوف الذي مر به والقلق، جعله يتخذ قرار القتل، وتكون تجربة صعبة حتى إذا انتصر، وتظهر عليه أعراض اضطراب ما بعد الصدمة والتي تشمل: "قلق نفسي، الخوف، اضطراب نوم، اضطراب أكل، وممكن يجيلوا فلاش باك أنه يشوف الأحداث كشريط فيديو متكرر بيفرض نفسه عليه".

وتابعت استشاري الطب النفسي: "وممكن يجي اكتئاب لأن فكرة الإنسان المسالم يضطر أنه يقتل حتى لو على حق هي مؤلمة لأي شخص وغير مدرب على القتل بتبقى صعب وبيحس أن هو ضحية اضطر يأخد قرار مش متلائم مع شخصيته".

كما يرى الشخص نفسه ضحية أيضا، بحسب كلام استشاري الطب النفسي، لأن طرف آخر اعتدى عليه، ولكنه يحاسب كمعتدي، ما يصعب على نفسيته: "ويقول إزاي أن أنا اتحط في موقف إني دافعت عن نفسي لكن بحاسب على شخص كان هو اللي اعتدى عليا"، بحسب وصف "هالة"، الأمر الذي يضعه في موقف نفسي صعب ويمر بأمور تضغط عليه وعلى أسرته: "الموقف مش سهل وفي ناس هتقف جنبه وناس هتبعد وده هيكون مؤلم في ناس هتسانده وناس ممكن تتهمه".

كيف يتجاوز الشخص الأمر نفسيا بعد قتل آخر دفاعا عن النفس؟
تقول الدكتورة "هالة"، إن التجاوز عن الأمر يحدث عندما تنتهي القضية، ويصعب قبل ذلك، بسبب وجود تحقيقات وتساؤلات، خاصة إذا كان شخصا مشهورا، فيكون الأمر أصعب: "طبعا أحاديث كتير واتهامات كتير وإشاعات كتير وبيلاقي نفسه مش عارف يمارس حقه الشرعي في الدفاع عن أسرته، وأنه في موقف المتهم ومن ناس كتير ميعرفهاش".


وأوضحت استشاري الطب النفسي، أنه بعد انتهاء القضية، يبدأ الشخص برحلة الاستشفاء وبدايتها هي مساندة المحيطين به وإعطائه الثقة، وأنهم يقدرون اضطراره لقتل شخص آخر، واتخاذ هذا القرار، ويعبرون له عن مشاعرهم له باستمرار.

ومن الممكن أن يبدأ الشخص بالحصول على إجازة من العمل، ويحاول أن يتناسى ما مر به، فتقول: "احنا كبشر عندنا قدرة على التأقلم حسب المناعة النفسية لكل شخص حد بيتكسر وحد مناعته النفسية عالية في ممكن يتجه إلى الله ويحمد ربنا وحد تاني يقعد مع أسرته والناس اللي بتحبه".

وهناك من يتجه إلى بناء مستقبله حيث أنه يختلف الأمر على حسب كل شخص ومقدرته على الاستيعاب مؤكدة هالة، أنه يمكن للشخص زيارة الطبيب النفسي في حال تجربته جميع الأساليب ولايزال يشعر بأنه لا يستطيع تجاوز الأمر.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...