الخميس، 9 يناير 2020

بعد تصريحات كارول سماحة.. نفسيون يكشفون تأثير تعايش الطفل بين ديانتين - فن وثقافة - الوطن



🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية
العنوان : بعد تصريحات كارول سماحة.. نفسيون يكشفون تأثير تعايش الطفل بين ديانتين - فن وثقافة - الوطن
المصدر : موقع الوان الوطن نيوز


عدد من التصريحات أطلقتها الفنانة اللبنانية كارول سماحة عن حياتها الخاصة أثناء حضورها مؤتمر "نساء على خط التحرش" بالأردن لدعم النساء، فتحدثت عن ابنتها "تاليا" وعن المنهج الذي تتبعه في تنشئتها وكيفية التعايش الديني في منزلها، حيث إنها مسيحية ووالد ابنتها مسلم.

وأوضحت "سماحة"، في حديثها أنها ترى في تأثر ابنتها بها وبأبيها معنى التعايش الحقيقي، فتقول لها صغيرتها "بسم الأب والابن والروح القدس أمين الله أكبر" وهو ما وصفته بالأمر غير المزعج.

فرويز: هذا النوع من التنشئة يوفر مناخ صحي للطفل
وحول تنشئة الطفل على دينين مختلفين، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الأثر النفسي لهذا الشكل من التربية على الطفل يتباين بحسب طبيعة الأب والأم من حيث التفاهم في هذا الشأن والاتفاق على شكل التربية وتقبلهم للوضع، فإذا كان الاتفاق على احترام كلا الدينين سيؤدي ذلك إلى تنشئة طفل يحترم دين والده ويحب دين والدته، كما ينمو في مناخ صحي يجعله أكثر تقبلا من أي طفل آخر للاختلافات المجتمعية.
هذا النوع من التنشئة للطفل لا تستمر جدواه مدى الحياة، وفقا لما قاله "فرويز" في حديثه لـ"الوطن"، حيث إنه ببلوغ الطفل مرحلة الإدراك أو التفكير المنطقي، وهو ما يحدث في سن الـ14 أو 15 سنة، يجب عليه اختيار ديانة معينة ينتمي إليها حيث أن وعيه وإدراكه الذي يبدأ في اكتسابه في هذه المرحلة العمرية، يملي عليه اختيار عقيدته الخاصة.

الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي، قالت إن الأديان السماوية الثلاثة تكمل بعضها ما يعني أن تعليم مبادئها لأي طفل يعتبر شيئا صحيا مع توضيح نقاط الاختلاف ونقاط الاتفاق مثل الإيمان بالله الواحد، توضيحا يناسب المرحلة العمرية للطفل، كما أن هذا النوع من المعلومات في وقت مبكر يساعد الطفل على الاختيار بشكل جيد وواثق فيما بعد.
حماد: فرصة للتفكير النقدي
"فرصة للتفكير النقدي"، هكذا وصفت حماد، في حديثها لـ"الوطن"، أثر هذا النوع من التنشئة على الطفل بشرط أن يكون قد سبق للوالدين الاتفاق على هذا النوع من التنشئة للطفل، قبل إقدامهم على الزواج من ديانات مختلفة حتى لا يؤدي قرار متسرع في تعرض الأطفال إلى التشتت، لذلك شددت استشاري الطب النفسي على ضرورة توحيد الهدف من طريقة التربية.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 – 01061555586) 022
او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com
DrHala Hammad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...