الجمعة، 17 يناير 2020

"فوقان ولا رغبة جنسية".. لماذا يتعاطى السائقون المخدرات؟




🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية
العنوان : "فوقان ولا رغبة جنسية".. لماذا يتعاطى السائقون المخدرات؟
المصدر : موقع الوان الوطن نيوز


أدي تعاطي سائق سيارة نقل للمخدرات من نوع "جوهرة الحشيش" إلى وفاة 23 شخصا وإصابة 6 آخرين، وذلك في حادث سير ببورسعيد، أمس الأحد، فيما أمر النائب العام بحبسه.

ويعتقد عددا كبيرا من سائقي السيارات النقل والمقطورة، أن تناولهم للمخدرات يجعلهم أكثر إفاقة ونشاطا في ظل عملهم لعدد ساعات طويلة.

ويتسائل البعض "هل تعاطي المخدرات تجعل الشخص في حالة تركيز ونشاط وإفاقة؟"، وهو ما شرحه الدكتور فادي صفوت، أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان في مستشفى العباسية لـ "الوطن"، بأن الأقاويل تعددت في هذا الأمر قائلا: "غالبا السواقيين بياخدوا مخدرات عشان يطبقوا ورديات طويلة أكتر من الطبيعي".

وأضاف "صفوت"، أن من الممكن أن يظل السائق في وردية عمل لمدة 24 ساعة دون نوم، وهو ما يعتبر ضد طبيعة الإنسان، فيعتقد أن ما يجعله في حالة إفاقة هو المخدرات، متابعا: "الفكرة دي غلط لأنه حتى لو صاحي استيعابه وقدرته على التصرف ورد فعله بيتأخر فممكن يشوف حاجة قدامه بس ميقدرش يتفاداها".

واستكمل: المخدرات يمكن أن تؤدي لهلاوس بصرية ورؤية أشياء غير منطقية قد تتسبب في حوادث، والنوم مهم جدا لأنه راحة للجسم ويؤثر على الصحة بشكل كبير".

وأوضح "صفوت" أن هناك سببا أخر لتعاطي المخدرات ولكن لا يبوح به المتعاطي، وهو تناولها كمنشط جنسي أو لتأخير سرعة القذف.

ولفت أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان، إلى أن تعاطي الحشيش من الممكن أن يؤدي إلى الحصول على مواد مخدرة أخطر، وأحيانا من الممكن أن يحدث له أمراض نفسية وتخيلات غير منطقية وانفصام، مشددا على أن الحشيش يؤدي إلى الإدمان.
فيما وصفت الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي لـ "الوطن" السائق الذي يتعاطى المواد المخدرة بـ"شخصية اعتمادية وغير مسؤول وجاهل بما يتناوله"، موضحة أن هذا الأمر بين السائقين يكون جزءا من ثقافتهم أي أصبحت عادة.

وشرحت أنه من الصعب تغيير ثقافة هذا المجتمع ولكن من الممكن وضع قوانين رادعة وعمل اختبارات دورية، وإلزام المسؤولين عنهم على عمل فحوصات كل فترة للسائقين.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 – 01061555586) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com
DrHala Hammad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...