الخميس، 23 يناير 2020

"لو مبيتبلش في بقك فولة".. تعرف على كيفية كتمان الأسرار بالبلدي




🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية
العنوان : "لو مبيتبلش في بقك فولة".. تعرف على كيفية كتمان الأسرار بالبلدي | BeLBaLaDy 
المصدر : جريدة الوان الوطن




"مبيتبلش في بقه فولة".. جملة شهيرة يصف بها الأشخاص الذين لا يستطيعون كتمان السر ويفصحون عن كل ما يعرفونه حتى إذا كان شيء خاص بهم أو بالمحيطين بهم.

ويتساءل البعض عن السبب وراء جعل شخص يفشي السر سواء بقصد أو دون ذلك، وهو ما تشرحه الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي لـ "الوطن".

أوضحت هالة، أن هؤلاء الأشخاص يتصفون بالاندفاعية في حديثهم ولا يستطيعون التحكم في تصرفاتهم: "اللي بيخطر في بالهم بيقولوا ومعندهمش إحساس بالمسؤولية لأن الكلام مسؤولية عن كل حاجة بنقولها ومعندهاش تفكير في عواقب ده سواء على نفسها أو على غيرها".

وذكرت استشاري الطب النفسي، أن من الممكن أن يتحدث الشخص عن أسرار الآخرين سواء بحسن نية أو بسوء نية: "لو الإنسان بيعمل ده على طول يبقى عنده مشكلة فكرية وأخلاقية، لأن أكيد مرة حد زعل منه وبلغه وهو استمر".

ويعود السبب بأن هذا الشخص لديه فراغ ذهني وحياتي بحسب وصف هالة، حيث إنه يسلي نفسه بالحديث عن الآخرين وبالتفكير في حياتهم وإفشاء الأسرار: "لكن لو شغل نفسه بحاجات أهم بالثقافة سواء أدبية أو علمية أو سياسية مش هيبقى كده هو اتعود أن أحاديثه تدور عن حياة الآخرين اللي هو النم".

كيف تعالج نفسك من النم وإفشاء أسرار الآخرين؟
نصحت هالة الشخص، الذي يعمل على الثرثرة كثيرا عن حياة الآخرين بأن لا يفكر في حياتهم ويمكن قضاء وقت الفراغ في القراءة أو المشاركة في عمل خير وغيره: "لأن أنت ليس قاضي تحكم على الآخرين أو محامي تدافع عنهم ملكش دعوة بيهم خليك في حالك".


كما ذكرت استشاري الطب النفسي، أنه يجب أن يتوقف الشخص عن ذلك فالوقت ثمين، ومن الممكن التسلية مع الآخرين بتبادل المعلومات المهمة أو الحديث عن فيلم أو غيره.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419 - 01061555586 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...