الأحد، 5 أكتوبر 2014

كيف ننقل فرحة العيد للمرضى بالمستشفيات ؟ د.هالة حماد

#مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : كيف ننقل فرحة العيد للمرضى بالمستشفيات ؟
المصدر : اليوم السابع
------------------------------------------------------


كيف ننقل فرحة العيد للمرضى بالمستشفيات ؟.. هات لهم ورد وزيِّن غرفهم بالبالونات لمشاركتهم سعادة "الأصحاء".. والتنزه به فى الخارج فرصة سانحة لإدخال البهجة على قلوبهم .

يحتفل المصريون والعالم العربى والإسلامى بعيد الأضحى المبارك، وتحتفل به جميع البيوت حسب طقوسها المتوارثة. ويأتى العيد كل عام وهناك آلاف المرض داخل المستشفيات لا يستطيعون الاستمتاع بالعيد مثل الأصحاء، ويتأثرون بوجودهم فى هذا الوقت الخاص أسرى للمرض.

وفى هذا السياق تشير الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى إلى أن المرضى الذين يتواجدون فى المستشفى فترة العيد، يشعرون أنهم فقدوا جزءًا مهمًا من طبيعة حياتهم، ويجب على الأهل والأقارب أن يخططوا لبرنامج خاص للمريض للاحتفال به قبل العيد وأن يعملوا على أن يشعر بطقوس العيد داخل المستشفى،

فمن الضرورى زيارة المقربين للمريض داخل المستشفى أول يوم العيد لإدخال البهجة عليه. وتضيف هالة أنه إذا سمحت ظروف المستشفى يتم وضع البالونات ووضع الورود للتذكرة بالعيد وإدخال السرور والفرح على المريض، وإذا كانت صحة المريض تسمح يمكن اصطحابه خارج المستشفى للتنزه ثم العودة مرة أخرى فقد يكون ذلك من الأفضل للتأثير على الصحة النفسية للمريض.

وتؤكد استشارى الطب النفسى أن العيد بالنسبة لكل إنسان له طقوس ونظام خاص بكل شخص، ويتم تتوارث هذه الطقوس ما بين الأجيال، حيث يوجد لها اهمية خاصة لكل شخص، لذلك من المهم شعور المريض ببهجة العيد وإدخال الفرحة والسعادة عليه.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية:-
( 22914419- 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...