الأربعاء، 11 يونيو 2014

الحجة الأولى للتحرّش.. إيه اللي وداها هناك؟! د. هالة حماد




في ثالث أكبر دولة تحرشًا في العالم..

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان :الحجة الأولى للتحرّش.. إيه اللي وداها هناك؟!
المصدر : مصر العربية
-------------------------------------------------

يضع يده عليها، تصرخ طالبة المساعدة، تنتظر أن تجد الكثيرين لتحتمي بهم، لكنها، أحيانًا، تجد الكثيرين حولها، لكنهم لا يحمونها قدر ما يمطرونها بعبارات، مثل "بلاش تعلي صوتك"، "ما تشتميهوش"، "إنتِ مش شايفة إنتِ لابسة إيه؟!"..

 سيناريو التبرير الذي يكاد يكون متكررًا في حكايات الفتيات عن التحرّش.

يتكرر الأمر إذا انتشر فيديو لمتظاهرات يتم التحرش بهن، "ست البنات" في 2011، والفتاة التي سحلت في مدينة نصر على يد قوات الشرطة أثناء مظاهرة إخوانية، وأخيرًا أحد مؤيدات السيسي بالتحرير الأمس، تختلف اتجاهات الضحايا السياسية والظروف المحيطة بالواقعة، لكن المبرر واحد: "إيه اللي وداها هناك"؟

بالأمس انتشر فيديو لفتاة تم تعريتها والتحرش بها في ميدان التحرير، أثناء احتفالات بالميدان بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفيديو وجد غضبًا كبيرًا من نشطاء يساريين وليبراليين، وناشطات نسويات، لكن الملفت هو تبرير بعض مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وموقع التغريدات القصيرة، تويتر.

المبررون كان منهم المنتمون لتيار الإسلام السياسي المؤيد للإخوان، والذين وصفوا الأمر بأن الفتاة تستحق لأنها من "مؤيدي السيسي"، أو لأنها بالتأكيد "كانت ترقص"، أو "ما دي أخلاق مؤيدي السيسي"، على حد قولهم.

وهو الأمر الذي رجّحته الدكتورة هالة حمّاد، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، والتي قالت إن التبرير في أغلبه نتاج مجتمعنا الشرقي ومفاهيمه الخاطئة، "مثل أن المرأة مسؤولة عن إعجاب الرجل بها، وكأن الرجل غير مسؤول عن غض بصره مثلًا أو حكم نفسه".

لكن " د. هالة حمّاد" أرجعت انتشار الظاهرة في الفترة الأخيرة إلى حالة تدهور الأخلاق التي زادت في المجتمع بعد الثورة، "المسالة مرتبطة بالحالة التي صنعتها الثورة من التمرد الدائم مع غياب الأمن، المصريون أصبحوا يختلفون بعنف مع بعضهم البعض، ووصل الأمر للتخوين والتكفير"، في توضيح منها للسبب وراء تبرير بعض حوادث التحرّش بناءً على التوجه السياسي.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

هناك تعليق واحد:

  1. السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته ، صح لسانك دكتور هالة ، كﻻم حضرتك صحيح انعدام اﻻخلاق وعدم الخوف من الرقيب عز وجل ، ولﻷسف بعض الشباب يظن إنها شطارة وﻻ ينظر لها على اعتبار إنها أخت له ، وانعدمت الشهامة من الشباب ، وعدم إختيار الصحبة الصالحة ، ونعلم أن الصاحب ساحب
    و من الأحاديث الصحيحة الشريفة قول النبي عليه الصلاة والسلام :
    (( إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحا خبيثَة ))
    [أخرجه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري] ، منقول ...
    تطبيق القانون الرادع سوف يحمي المجتمع من هذه القلة المغيبة والمروعة للمجتمع المصري ،
    بلد الصين التي ﻻ دين سماوي عندها تطبق القانون سواء على المرتشي أو المتحرش أو السارق ! يلبسونه بدلة حمراء كان مقال في الثمانينات...
    __ والدتي أخبرتني بهذا الموضوع __
    وبالتالي يكون معروف في المجتمع انه خارق للقانون
    والدول اﻻوروبية ﻻ ترضى ﻻي نوع من اﻻرهاب ضد الدولة ، ونعلم بأنهم يقوموا بالعقوبة الفورية لكل من يخالف القانون.
    ونحن بفضل الله بلد اﻷزهر ﻻنطبق حدود الله تعالى، على الجناة !
    لو طبق حد الترويع على ألف شخص من ما يقومون بهاذا الفعل أكيد هو الحل وأي شخص سوف يفكر مليون مرة قبل أي فعل مخالف لعاداتوا وتقاليدنا ، ومخالف لقانون البلد التي نعيش على أرضها فهي بالنسبة لمعظم الشعب المصري وطن وليست سكن ! و أغلب الشعب المصري ﻻ يكترث بالقلة المخالفة لقانون الدولة .
    نرجوا من الله تعالى أن تكون حضرتك وكل من يهتم بهذا شأن سبب في الحد من الفعل المشين . ونعيش في آمان .

    ردحذف

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...