الثلاثاء، 24 يونيو 2014

ابتسامة مبارك د. هالة حماد


مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان : ابتسامة مبارك
المصدر : اخبار اليوم
------------------------------------------------
من أكثر ما أثار الجدل في مصر بل والعالم كله في إعادة محاكمة مبارك، أن الرئيس السابق كان يبتسم ويلوح للناس من داخل القفص.

وأنا مندهشة لماذا كانت الابتسامة أهم شيء لفت انتباه الناس، جريدة "الأخبار" نشرت تحليل كبار الأطباء النفسيين لهذه الابتسامة، قالت إن الرئيس السابق ظهر في حالة مزاجية ونفسية مختلفة، مبتسما وصابغا لشعره، ملوحا بيده للحضور جالسا على الكرسي في كبرياء.

قالت الدكتورة هالة حماد خبيرة الطب النفسي إن الحالة النفسية الجيدة التي ظهرت على الرئيس السابق هى "نتيجة طبيعية بعد أن تعالت أصوات كثيرة خلال الفترة الأخيرة بالاشتياق لعصر مبارك، بعد تكرار الأحداث وتصاعدها وحالة الفوضى التي تعيشها البلاد، وأن ظهور مواطنين يرددون مقولة "ولا يوم من أيام مبارك" أعطاه دفعة معنوية، وجعله يشعر بالعزة والنصر، ويشعر بأن هناك تقديرا من كثير من المواطنين لفترته الرئاسية التي قضاها"، وأضافت أن "لديه نوعا من الشماتة لما يحدث في البلاد من تخبط وارتباك وفوضى، وهو ما جعله يبدو في القفص واثقا من نفسه ومقتنعا ببراءته، وتصرفاته داخل القفص كانت توحي بالعزة والكرامة وعدم الانكسار، وإحساسه الخاطئ الذي يتصوره بأن الشعب قد ندم على قيامه بالثورة وإقصائه من منصبه".

في رأيي ليست الابتسامة هى المشكلة ولا ما وراء هذه الابتسامة سواء كانت شماتة أو شيئا آخر، المشكلة أننا مازلنا ننظر للخلف، فإذا كنا نريد تحقيق أهداف الثورة لا بد أن ننظر للأمام، فالأمم لا تتقدم إلا إذا نسيت أو تناست آلام الماضي.
 
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022
او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...