الأحد، 29 يونيو 2014

"التعود المعنوى" أهم أسباب عدم القدرة على الإقلاع د. هالة حماد


مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
العنوان :"التعود المعنوى" أهم أسباب عدم القدرة على الإقلاع
عن التدخين - المصدر : اليوم السابع
--------------------------------------------------

فى كثير من الأحيان نجد أن أشخاصا يقررون الإقلاع عن التدخين، وبعد اتخاذ القرار يفشلون فى تحقيقه، وذلك لعدة عوامل.

توضح الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى، أن عدم قدرة بعض الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، يكون نتيجة للإدمان أو التعود المعنوى، لأن تدخين السجائر مرتبطة فى ذهن الإنسان بأشياء معينة فى حياته، فعلى سبيل المثال يتم التدخين بعد الأكل أو وقت التوتر أو أثناء العمل الشديد، ووقت التفكير أو عند الخروج مع الأصدقاء، لافتة إلى أن جميع هذه الأشياء طقوس مرتبطة بالسجائر.

وتابعت "د .هالة" أن الطفل عندما لم يكن سعيدا فى المرحلة الأولى من حياته وهى المرحلة الفموية، يحدث تثبيت للمرحلة وكأنه لا يكبر منها معنويا، وبذلك عندما يكبر يتعود على وضع الأشياء فى فمه كالسجائر وغيرها، ولذلك للتعود على وجود الشىء فى الفم تم اختراع السجائر الالكترونية للتغلب على هذه العادة.

وتضيف استشارى الطب النفسى أن تدخين السجائر تكون تعود وإدمان، لأن الجسم يتعود علي النيكوتين، لأن به أعراض نسبة الانسحاب ليصبح الشخص عصبى ومتقلب المزاج .

وتشير الطبيبة النفسية إلى أنه للإقلاع عن التدخين يجب أن توجد قوة إرادة وإذا كان هناك أعراض انسحابية من التدخين يستخدم اللبان الذى يوجد به جرعة نيكوتين، لافتة أنه يجب الابتعاد عن العادات والطقوس المرتبطة بتدخين السجائر لكثرة الارتباط بين السيجارة والعادة.

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022
او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...