السبت، 7 مارس 2015

رغم الشهرة والأضواء: النجوم في فخ الاكتئاب د.هاله حماد


#‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : رغم الشهرة والأضواء: النجوم في فخ الاكتئاب!
المصدر: مجلة لها
-------------------------------------------


لم يكن الممثل الأميركي المبدع روبن وليامز النجم الوحيد الذي اختار الانتحار نهاية لحياته، وهو ما يجعلنا نتساءل: هل النجوم أكثر عرضة من غيرهم لمرض الاكتئاب؟ وهل ابتعاد الأضواء عن النجم في مرحلة ما من حياته يمكن أن يصيبه بأمراض نفسية؟


غياب الأضواء
--------------
أما هالة حماد، استشارية الطب النفسي فتقول: «الفنانون والمبدعون أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب، لأن حسهم عالٍ ومشاعرهم تتحكم بهم طوال الوقت، وهذه المشاعر يستخدمونها ويعبرون عنها من خلال التمثيل والغناء والموسيقى والكتابة والرسم، ولذلك عندما يكبرون في السن وتقل نجوميتهم وتبتعد عنهم الأضواء يبدأ الاكتئاب في السيطرة عليهم ويصعب التخلص من هذا المرض، لأنهم اعتادوا على حياة الشهرة والنجومية واعتادوا أن تلقى الأضواء عليهم باستمرار، لذلك تركيبتهم النفسية التي تتحكم بها المشاعر يصعب عليها إدراك شكل حياتهم الجديدة وابتعادهم عن الأضواء ولذلك يصابون بالاكتئاب ومن الممكن أن يصل إلى مرحلة صعبة يفقد من خلالها المريض الأمل في الحياة ويعتقد أن الشعور بالسعادة أمر مستحيل، لذلك يلجأ إلى الانتحار».

 وتضيف: «الدراسات تؤكد دائماً أن نسب الانتحار في الدول الأوروبية وأميركا أكبر بكثير من نسب الانتحار في مصر، والسبب في ذلك يرجع إلى التمسك بالدين، والدور المهم الذي تلعبه المؤسسات الدينية لكي تجعل الإنسان حريصاً على اللجوء إلى الله كلما شعر بالحزن أو الضيق أو واجهته مشكلة في حياته».

 للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية:-
( 22914419- 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...