الأحد، 29 مارس 2015

تعرفي على روشتة علاج الكذب عند الأطفال د.هالة حماد

 #‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : تعرفي على روشتة علاج الكذب عند الأطفال
المصدر : بوابة فيتو
---------------------------------------------

 بالرغم من صفاء نفوسهم وجمال ابتسامتهم، إلا أنهم في أحيان كثيرة يتخلون عن فطرتهم السليمة، ويلجأون للكذب ليصبح أسلوب حياة بالنسبة لهم، هؤلاء هم الأطفال الذين لم يلتفت إليهم الآباء، ودفعوهم بمعاملتهم الخاطئة معهم إلى مثل هذه السلوكيات المذمومة.

تقول الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسى والعلاج الأسرى، المعروف أن الطفل صاحب خيال واسع فالطفل يبدأ في استخدام خياله من بعد السنة السادسة من عمره ويميل إلى سرد حكايات غير حقيقية، وهناك حالة أخرى قد يستخدم الكذب للهروب من موقف صعب يعرضه إلى العقاب مثلا، وهذا إلى جانب حب بعضالأطفال إلى لفت انتباه من حولهم وخاصة الأم في حالة انشغالها عنهم أو الميل إلى التباهى أمام الآخرين.

وأشارت "حماد"، إلى أنه يجب على الأم أن تستمع إلى الطفل وتثنى على حكايته وإذا كانت مجرد خيال ولا تتهمه بالكذب، وتعطيه الثقة في النفس بأن تقترح عليه استخدام هذا الخيال في كتابة القصص، ليتحول الأمر إلى شيء خلاق يفيد الطفل في المستقبل ويؤكد على موهبة بداخله.

وأضافت "حماد"، أما في حالة الكذب من أجل الهروب من العقاب يجب على الأم أن تحاول التعرف على أسباب مخاوفه، وتحاول أن تراجع طريقة تعاملها معه وتقلل من عنفها أو عصبيتها، مع محاولة تغيير أسلوب تربيته، وتعلمه كيف يكون شجاعا وقادرا على مواجهة المواقف، وتحاول تغيير أساليب عقابه أيضا كأن تحرمه منأشياء يحبها لمده يوم أو يومين.


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...