الأحد، 29 مارس 2015

تعرفي على أسباب النسيان.. وطرق علاجه د.هالة حماد

 #‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : تعرفي على أسباب النسيان.. وطرق علاجه
المصدر : بوابة فيتو
----------------------------------------------------

يعتبر النسيان أحد الأمور المزعجة التي قد يتعرض إليها الإنسان، وتختلف المسببات، لكن النسيان يعتبر ظاهرة طبيعية تتواجد في الكثير من الناس، ولكنه قد يحدث لأسباب مرضية، يعاني الكثير من الأشخاص من الآثار المترتبة عليها، والتي تؤثر بشكل سلبي في الحياة اليومية، والذي قد يؤثر أيضا في أداء الوظائف اليومية وينعكس بشكل واضح على سلوك الأفراد.

تقول الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسى والعلاج الأسرى، إن النسيان يكون حسب المرحلة العمرية، حيث يوجد أشخاص لديهم مشكلة الذاكرة قصيرة المدى منذ الصغر، لكن تعوضها الذاكرة طويلة المدى، فيتذكرون أحداثا في الماضى أفضل من غيرهم، كما أن النسيان قد يكون في فترة معينة، لكنه لا يكون سمة موجودة في الشخص.

وأشارت "حماد"، إلى أنه عندما يكون النسيان عرضًا وليس مرضًا، يكون نتيجة للضغط النفسى، وكثرة المسئوليات والالتزامات، ويظهر في حالات الاكتئاب، لأن الاكتئاب في بعض الأحيان يكون مصحوبا بفقد القدرة على التركيز، وذلك يعقبه النسيان، كما أن الاكتئاب في كبار السن يبدو وكأنه مرض "زهايمر"، عندما تتم معالجته تعود الذاكرة.

وأضافت "حماد"، أنه قد يؤثر التوتر والقلق على الذاكرة لأنهما يعرقلان التركيز ويمنعان استيعاب معلومات ومهارات جديدة وإدخالها في الذاكرة، وقد ينتهي بك الحال إلى نسيان أمر فقط لأنك لم تكن منتبها بالقدر الكافي.

وأوضحت "حماد"، أن التغلب على النسيان وعدم التركيز، يكون عن طريق تنظيم الأفكار وكتابتها، كما أن العمل على تحسين الذاكرة يكون من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة، واستنشاق الهواء النقى الذي يعمل على تجديد خلايا المخ، والنوم عدد ساعات كافية لإعادة شحن البطارية المعنوية.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...