الأحد، 29 مارس 2015

للأمهات.. روشتة إنهاء الشجار بين أبنائك د.هالة حماد


#‏مقال‬
مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : للأمهات.. روشتة إنهاء الشجار بين أبنائك
المصدر : بوابة فيتو
-----------------------------------------------


نشوب بعض الخلافات بين الإخوة الصغار أمر ضروري فتعامل الوالدين بالاهتمام مع كل أخ من الأخوين يفسره الآخر بطريقة تستدعي الاختلاف والتشاجر مع الأخ، وقد تصل هذه الخلافات والتشاجرات إلى تطاول أيدي الأطفال على بعضهم بالضرب مما يتسبب في زرع رغبة في استخدام العنف عند الأطفال.

تقول الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى والعلاج الأسرى، إن الخلافات والمشاكل التي تحدث ما بين الإخوة أمر طبيعى، كما يعد ذلك جزءًا من التطور الطبيعى للأطفال، لتطوير شخصيتهم ومهاراتهم في التفاوض وحل المشاكل، لذا يجب على الأم أن تستثمر هذه المشاكل لتكوين مهاراتهم الاجتماعية".

وأشارت"حماد"، أنه من أجل التعامل السليم مع الأطفال الأخوات، في حالة حدوث خلاف بينهما.. وهى كالآتى: يجب على الأم أيًا كانت المشكلة بين طفليها ألا تعلق وتتركهما يحلانها بنفسهما، على شرط ألا تكون طريقة الحل من خلال الضرب أو العنف مابين الأطفال، أما في حالة لجوء الطفلين للعنف يتم عقابهما حتى يتعلما أن العنف ليس طريقة لحل المشاكل، إذا كانت المشكلة بينهما كبيرة على الأم أن تجلس لاستماع الطفلين وتساعدهما في حل المشكلة بشكل هادئ وبحوار لطيف.

وأوضحت"حماد"، أنه يجب على الأم من خلال قصص المحاكاة، أن تقوم باستخدام العرائس المتحركة وتمثيل موقف مشابه للمشكلة التي حدثت ما بين الطفلين، كيفية حل المشكلة، تقوم الأم بسؤال كل طفل عن أفكاره في حل المشكلة وتساعده لإيجاد طرق بديلة عن الخلافات والمشاكل.

وأكملت"حماد"، أنه يجب على الأم أن تقوم بسؤال كل طفل عن رؤيته لحل المشكلة والتعلم لإيجاد حلول، ويكون ذلك من خلال التدريب وإعطاء بعض الأفكار.

وتابعت"حماد"، أنه يجب على الأم أن تحث أطفالها على ضرورة الإحساس بمشاعر الآخرين، كما تؤكد على أنه لا يجب على الأم والأب أن ينسيا أنهما مثل أعلى لأولادهما، إذا كانت بينهما مشاكل يتم حلها بالتفاوض والتفاهم حتى يتعلم الأطفال الطريقة الصحيحة لحل الخلافات من خلال الأسلوب مع أبويهم.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -

( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...