الأحد، 28 ديسمبر 2014

جنرالات المقاهي" أسوأ أنواع المتمردين د.هالة حماد




 #مقال

مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان : جنرالات المقاهي" أسوأ أنواع المتمردين
المصدر: جريدة الدستور
-------------------------------------------


تحول التمرد لظاهرة غالبة على الواقع المصري في الفترة الأخيرة، بعد أن أصبح الشباب يتمرد على كل شيء حوله من أوضاع سياسية، اقتصادية وظروف معيشية؛ لتمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي بالعبارات الساخطة والغاضبة على الواقع والحياة.

أوضحت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، أن التمرد صفة قد تكون سلبية أو إيجابية حسب النتائج المترتبة عليها.

فهناك أشخاص متمردة، ولكنها تحاول دوما تغيير واقعها ومعرفة الخطوات العملية للتخلص من السلبية وتحقيق أهدافها في حياتها.
وعلى العكس فهناك أشخاص تتمرد من أجل التمرد؛ فتعترض على واقعها، تنتقد الآخرين وتركز على أخطائهم، دون أن تنظر إلى نفسها، وهذا يؤدي بالفرد إلى إلقاء اللوم دائما على الآخرين دون أي تحمل للمسئولية.

وأسمتهم "د.هالة "، جنرالات المقاهي؛ لأنهم يقومون بإصدار أحكام على المسئولين دون محاولة فهم الأوضاع والأسباب التي أدت بهم إلى اتخاذ قراراتهم، وقد يصل بهم الأمر إلى الانتحار لضعفهم وفشلهم في مواجهة واقعهم، على الرغم من كونه حلا مستديما لمشكلة مؤقتة .

ونصحت "د.هالة "، بضرورة تفهم هؤلاء المتمردين السلبيين، والاستماع إليهم لمعرفة الأسباب التي أدت بهم إلى هذا الوضع، ومن ثم مساعدتهم في تشخيص الأوضاع بشكل سليم لمواجهتها بطريقة صحيحة ليتمكنوا من تغيير الواقع .

كما أشارت إلى ضرورة إتباع المسئولين سياسة الغطاء المخابراتي الواعي، أي متابعة الأحوال في البلاد، وتقييم الأوضاع للتعرف على مدى رضا أو سخط المجتمع وبالتالي لتفادي أي أزمات محتملة .


للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...