الأحد، 2 مارس 2014

مواقع | التعارف | عبر | الإنترنت | واقع | لا يمكن | إنكاره | وسلاح ذو حدين.

مقال يوم السبت الموافق : 1-3-2014
لدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
المصدر : اليوم السابع
--------------------------------------------
 
  
بعنوان : مواقع التعارف عبر الإنترنت واقع لا يمكن إنكاره وسلاح ذو حدين.


مواقع التعارف عبر الإنترنت واقع لا يمكن إنكاره وسلاح ذو حدين.. الفراغ والفشل فى إقامة علاقات اجتماعية تقليدية أهم العوامل.. واستشارى طب نفسى لـ"اليوم السابع": يمكن تجنب المشاكل باتباع بعض الخطوات .

ساعات الفراغ التى تحاصر جلسة المنزل المملة، الفشل فى علاقات اجتماعية تقليدية وزمن سريع قطع الروابط القديمة بين البشر، كلها عوامل جعلت البحث عن حب أو زواج أو تعارف عبر الإنترنت هو أحد الوسائل الرائجة فى هذا العصر، سواء رفضتها أو قبلتها وجعلت انتشار مواقع المواعدة حقيقة لا يمكن إنكارها.


هذا النوع من المواعدة هو فى الغالب، ووفقا للخبراء، سلاح ذو حدين، فبينما يمكن أن يوفر فرصة جيدة للزواج بالنسبة لأشخاص لا يملكون علاقات اجتماعية مناسبة، من الممكن أن يؤدى إلى آلاف وملايين الكوارث بالنسبة للمراهقين والمراهقات، ويعرضهم لمخاطر الاستغلال البدنى والجنسى.


الصحفية ليزا بارنييه، والتى تكتب فى عدد من المواقع العالمية مثل PolicyMic، وHuffington Post Blog، وDen of Geek، نشرت بالأمس تقريرا أكدت من خلاله أن الحصول على فرصة تعارف جيدة عبر الإنترنت أصعب من الحياة العادية، ولكنه فى نفس الوقت يمكن أن يحدث من خلال 7 نقاط شرحتها بالتفصيل، واهتمت بشكل خاص بموقع OkCupidالذى يعتبر الأكبر فى الولايات المتحدة ومعظم دول العالم، وفى نفس الوقت بحثت "اليوم السابع" مع الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية وزميل الكلية الملكية البريطانية للطب النفسي، آثار هذه المواقع، وكيف يمكن تجنب المشاكل التى قد تضعنا فيها.


بدأ تقرير "بارنييه" نقاطه السبع كالآتى:

1-الاجتماعية هى الصفة الأولى التى ذكرها التقرير للراغبين فى الحصول على علاقة جيدة من مواقع المواعدة، وأشار إلى أنك لا يمكن أن تشكو من عدم استقبال رسائل من أى أحد دون أن تسأل نفسك: هل راسلت أى أحد؟

وتابع أنه مثلما يجب أن تتفاعل على فيسبوك بتسجيل الإعجاب وإرسال الرسائل والتعليقات، أو على تويتر بالتغريد وإعادة إرسال تغريدات الآخرين يجب أن تتفاعل على مواقع المواعدة مع كل من يعجبونك لتحصل على فرصة تعارف جيدة.


2-أكمل ملفك الشخصى بمحتوى مقنع
نوه التقرير إلى أن الأسئلة الشخصية التى تطرحها المواقع تقوم بطرحها لسبب ما غير التخفيف عنك ملل يوم الإجازة، فكلما اكتملت البيانات، كنت أقدر على تقديم نفسك، وكلما قدمت معلومات أفضل عن نفسك كلما تمكنت المواقع من وضعك مع شخص مناسب أكثر، كما أنك ستكون أكثر جذبا للمستخدمين الآخرين، فلا يوجد أحد يريد أن يتواصل مع شخص فارغ، إضافة إلى أن البحث على مواقع المواعدة مثل كل أدوات البحث يفضل الذين يضعون معلومات أكثر.


3- اختر الوقت الصحيح
هناك أوقات معينة من اليوم والأسبوع يكون الناس أكثر تواجدا على الشبكات الاجتماعية، هذه الأوقات مع قليل من الحس الجيد يمكن تطبيقها على مواقع المواعدة.


فى أيام الأسبوع التقليدية لا يدخل معظم المستخدمين لمواقع المواعدة بسبب العمل، ولكن قبل الذهاب إلى النوم يبدأ معظمهم فى إلقاء نظرة وربما الاستجابة لبعض الرسائل، أما الوقت الأفضل وفقا لما ذكره الموقع، فهو بين التاسعة مساء والثانية عشرة من منتصف الليل فى يومى الجمعة والسبت.


4- ضع الأشخاص الذين يعجبونك فى المفضلة
هل تعرف حيلة تويتر القديمة فى متابعة بعض الناس فقط لتحصل على متابعتهم لك؟ ربما تكون هذه ليست الطريقة الأفضل لتحصل على شهرة كبيرة فى تويتر، ولكنها بالتأكيد تساعد بشكل كبير فى زيادة عدد متابعيك وبالتبعية زيادة الاهتمام بك، وأشار التقرير أنه يمكن تطبيقها أيضا على مواقع المواعدة، وفى موقع OkCupid يمكنك استخدام أداة التطابق السريع ووضع عدد من البروفايلات التى تعجبك فى قائمة المفضلة، وربما تقوم بمراسلة بعضهم وفى هذه الحالة مع زيادة التفضيل والمراسلات ستحصل على مزيد من الاستجابات.


ويوفر الموقع إمكانية التعرف على زوار صفحتك، وهنا إن كنت لا تهتم بهؤلاء الزوار الذين يأتون لصفحتك الشخصية يجب عليك تغييرها، غير الإجابات على الأسئلة الشخصية، وصورتك وحتى اسم المستخدم الذى تضعه وستشعر بالدهشة من النتائج التى ستحصل عليها بهذه التغييرات القليلة.


5- الصورة تساوى ألف كلمة

جميع المواقع الاجتماعية تعتمد على دعم والاهتمام بالصور والفيديوهات أكثر من النصوص، وعلى الرغم من أن مواقع المواعدة ليست مثل فيسبوك فى الاهتمام الضخم بالصورة كعامل أهم فى الصفحة الشخصية، تظل الحقيقة أنك كلما وضعت صورا أكثر فى ملف التعريف الخاص بك، يحصل الناس على شعور أفضل نحوك.

وأشار التقرير إلى أن العديد من تطبيقات المواعدة وعلى رأسهم Tinder قد تم بناؤهم على حقيقة أن الناس تهتم وتستجيب أكثر للصور عن الكلمات، ويتيح الآن OkCupid ميزة ربط صفحتك بحساب إنستجرام لدعم عدد الصور الموجودة على صفحتك.


6- استخدم كلمات مميزة وتعرف على نفسك

ما هى الكلمات والمصطلحات التى تستجيب لها على صفحة شخص آخر؟ وما الذى تبحث عنه؟ إذا كان لديك صديق ويعجبك المتوافقون معه أكثر من المتوافقين معك، فلتبحث عن الذى يقوله وأنت لا تقوله.


يجب أن تظل حريصا على الكلمات التى تضعها فى ملفك الشخصى، ويجب أن تعرف نوعك جيدا، وكيف أن تقدم نفسك للناس، فإذا كنت تحب أن تلتقى بشخصية تحب الرياضة قل ذلك على صفحتك وأضف صورة وأنت تلعب رياضة، وإن كنت تحب الأفلام اذكر أكثر الأفلام التى تحبها بالتفاصيل التى تجذبك لها.


وذكر التقرير أن الإستراتيجية التى اتبعها المستخدمون لجلب متابعين على "تويتر" واعتمدت على من تتابع وما تكتبه وما تعيد نشره وتفضله يمكن اتباعها فى هذه المواقع.


7- تفهم أن الأمر ليس بأكمله حولك أنت

أكد التقرير أن هذه تعتبر النقطة الأصعب فى الاستيعاب، فمعنى أن تهتم بتقديم نفسك ليس أن تقف فى مرحلة دعاية شخصية، فيمكنك حينما تقوم بملء صفحتك أن تضيف المواقع والمدونات التى تفضلها، وحتى المقاطع المضحكة على يوتيوب، وحينما تقوم بمراسلة أحد يجب أن تسأل عنه ولا تبدأ بتقديم نفسك، فدائما تعتبر فكرة جيدة أن تنهى حديثك بسؤال للشخص الذى تتحدث معه.


ومن جانبها أكدت الدكتورة هالة حماد، أن هذه المواقع لها مميزاتها وعيوبها، ولكن من الضرورى أن تخضع جميعها للرقابة بأشكال مختلفة، منوهة أن أهم أشكال هذه الرقابة هى رقابة الأهل.


وتابعت أنه فى حالة وجود علاقة جادة يجب أن يقف الأهل فى موقع التوجيه والإرشاد، مشيرة إلى إمكانية أن تكون هذه المواقع مفيدة خصوصا لمن لا يملكون علاقات اجتماعية بالقدر الكافى وإن كان هذا ينبه إلى خلل واضح فى المجتمع والعلاقات الاجتماعية بشكل عام.


أما بالنسبة للمراهقين والشباب شددت على أن هذه المواقع هى خطر كبير ويجب أن يبتعدوا عنها تماما لأنها ستؤثر عليهم بالسلب وستجعلهم عرضة للاستغلال بشكل عام وخصوصا الجنسى والبدنى مشددة على أنه فى الخارج، وبسبب انتشار ثقافة هذه المواقع بشكل أكبر من الواقع المصرى حدثت العديد من جرائم الاختطاف والاغتصاب بسبب قيام كبار السن باستخدام صور مزيفة لجذب المراهقين والأطفال ثم خطفهم أو اغتصابهم.

 

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية
 ( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني :
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...