الاثنين، 3 مارس 2014

عدوانية | المراهق | مشكلة | تؤرق | الأمهات



عدوانية المراهق ... مشكلة تؤرق الأمهات

كثيرا ما تشكو الأمهات من عناد وتمرد ابنائهن فى مرحلة المراهقة، فالصوت العالى والأعتراض على كل شئ وعدم الأستجابة الى النصيحة هى سمات المرحلة التى ترهق الأباء والأمهات أكثر من أبنائهم أنفسهم.


وتتحدث الدكتوره هالة حماد أستشارى الطب نفسى للاطفال والمراهقين، زميل الكلية الملكية البريطانية ،قائلة عن ما يسمى بالمراهقة العداونية وتقول قد يمر بعض المراهقين بما يسمى المراهقة العدوانية، وبشكل عام يجب على الأم أن تتوقع من المراهق التمرد والمعارضة والأنفعال، ولكن اذا تحول الى العدوان اللفظى أو باليد هنا تكمن المشكلة، وقد نُرجع هذا السلوك الى الأسرة حيث يرى المراهق هذة السلوكيات أمامه وسط أفراد أسرته.

ومن الممكن أن تكون عدوانية المراهق ترجع الى أدمانه للمخدرات، فتتولد العدوانية هنا نتيجة لأصابته بمرض الذهان، والذى تُعد نسبة المصابين به لمتعاطى الحشيش  أكبر من الأنسان العادى.

وتنصح "د. هاله حماد" الأمهات قائلة :
يجب أن تكون الأم أكثر صبرا فى التعامل معه، وأن تضع حدود هادئة وفى نفس الوقت صارمة بدون الدخول فى مشادات كلامية معه، ومن المهم أيضا فى هذة الحالة أن يتحد الأب والأم ويكونوا فريق عمل واحد فى رعاية المراهق وتجنب حدوث مشاكل أو خلاف بينهم أمامه حيث أنه قد يستغل هذة الخلافات لصالحه ويصبح من السهل أن يحصل على مزايا من أحد الطرفين ويتمرد على الأخر ومن هنا يخرج عن سيطرتهم.
 
المصدر : ندي الأيام

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

 
المدونة الرسمية لدكتورة هالة حماد / Blogger
http://halahammad.blogspot.com/

صفحتنا فيس بوك / My account Facebook
https://www.facebook.com/pages/DrHala-Hammad/673974989316040

صفحتنا على تويتر / My account Twitter
https://twitter.com/DRHalahammad

قناة اليوتيوب / My account you tube
https://www.youtube.com/playlist?list=PLI1osQ5lIPFAwlKtTClegDlk8BZS5lPQU

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...