الأربعاء، 5 مارس 2014

الإحتراق النفسي .. تجنبيه!!


الإحتراق النفسي .. تجنبيه!!


مع دق جرس الإنذار بإقتراب موعد الإمتحانات يتزايد معدل التوتر و القلق و إضطراب مواعيد النوم فالبعض يهيأ له أنه من علامات التفوق الدراسي و تحقيق النجاح المنشود هو السهر لساعات طويله لتحصيل أكبر قدر من المذاكره و تقليص ساعات النوم ،و لكن هذا رأيك الشخصي فقط أو هكذا كانت العادات و التقاليد المتبعه , لكن للأطباء و للأبحاث العلميه رأي أخر ..

حيث تقول الدكتورة هالة حماد، إستشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين، إنه من أهم العوامل التى تساعد عقل الإنسان على تذكر المعلومات هو حصول الجسم على حصته الطبيعية والمناسبة من النوم يوميا و أضافت: "الأبحاث أثبتت أن المعلومات التى ندخلها إلى عقلنا تسجل وتحفظ فى الذاكرة فى فترة النوم وفى حالة عدم حصول العقل على راحته التى يحتاجها يفشل فى حفظ تلك المعلومات وإسترجاعها" .

كما أكدت أن العامل الثانى المؤثر على كفاءة العقل وقدرته على الحفظ والإستيعاب هو المدة التى يقضيها الشخص فى الدراسة، والتى لا يجب أن تتجاوز الخمس والأربعين دقيقة متواصلة هى المدة التى يمكن للعقل فيها الإستيعاب والتخزين بشكل جيد وبكفاءة عالية، حيث تقل قدرته على إستيعاب المعلومات بعد تلك المدة بل ربما بدأ فى فقد جزء من المعلومات التى قام بتخزينها ويجب بعدها التوقف وأخذ قسط من الراحة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة قبل العودة للدراسة مرة أخرى.

كما أشارت " د. هالة حماد " إلى أن فترة الراحة لها قواعدها، حيث يفضل أن نقوم فيها بعمل نشاط بدنى خفيف، كالتجول فى مكان مفتوح جيد التهوية؛ وذلك حتى نساعد الجسم على تجديد طاقته مرة أخرى، ولا يجب أبدا أن نقضى تلك المدة أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون أو أن نقضيها بالتحدث فى الهاتف .


المصدر : نصف الدنيا

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022


او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...