الأربعاء، 12 مارس 2014

الانطواء |عن الأهل |طبيعى | فى مرحلة | المراهقة




الانطواء عن الأهل طبيعى فى مرحلة المراهقة


انزواء المراهق عن عائلته وعدم رغبته فى مشاركتهم الأمور المعتادة التى طالما شاركهم فيها، تعتبر هى الشكوى الأكثر شيوعًا من الأهل ، حيث يتحول أبناؤهم بمجرد الوصول لتلك المرحلة إلى كائن انطوائى منعزل فى عالمه الخاص الذى يصعب اختراقه. 

وعن تلك المرحلة وكيفية التعامل معها، تقول الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى أنه يجب التفرقة بين نوعين من الانطوائية التى تصيب المراهق فهناك من ينطوى عن المجتمع بكامله وهو الأمر الذى يستدعى القلق والبحث عن أسبابه وعلاجها. 

أما النوع الثانى وهو الذى يختص بالأهل بمعنى أن العلاقات الاجتماعية للمراهق تسير فى مسارها الطبيعى ولكنه ينطوى وينعزل عن عائلته فقط ويلاحظ الوالدين عدم رغبته فى مشاركتهم المناسبات العامة أو الخاصة كما تزيد رغبته فى الانعزال عنهم والمكوث بغرفته معظم الأوقات . 

وهنا يبدأ الوالدين فى فرض سيطرتهم ورفض تلك الطريقة والضغط على أبنائهم للخروج من هذا العالم وهو الخطأ الذى يقع فيه معظمهم، فالانطواء عن الأهل فى فترة المراهقة يعتبر من الأمور الطبيعية والمتوقعة فى تلك الفترة والتى يجب على الأهل إدراكها جيدا وإدراك أن الطفل الذى طالما تشبث بهم ولازمهم معظم أوقاتهم يمر الآن بمرحلة مختلفة وعليهم أن لا يفرضوا عليه ما لا يرغبه، وكل ما يمكن لهم أن يقدموه هو مساعده أبنائهم على تنظيم الوقت وتخصيص جزء منه للأهل دون أن نشعرهم بأنهم مرغمين على ذلك.

المصدر : كايرو دار

للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...