السبت، 29 مارس 2014

روشتة تعينك على تجاوز مشكلات الحياة اليومية مع دكتورة هالة حماد





مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي
بعنوان "روشتة تعينك على تجاوز مشكلات الحياة اليومية"
المصدر : ندي الايام
--------------------------------------

غالبا ما يصادف الأنسان يوميا العديد من المشكلات التى قد تؤثر على حالته المزاجية والنفسية وقد تصل أحيانا ألى اصابته بالعديد من الأمراض العضوية، بالإضافة إلى تأثير ذلك على علاقاته بالأخرين.
وبسؤال دكتورة هالة حماد أستشارى طب نفسى وعلاج أسرى وأطفال عن الروشتة اليومية التى قد تعين الأنسان على تخطى تلك الأزمات والمشكلات أجابت قائلة:

هناك العديد من السلوكيات التى يجب على الإنسان تجنبها وأخرى يجب عليه أن يتحلى بها ومن أهمها:
------------------------------------------------------------
* ايثار الأخرين والتنازل عن الحق يعد من الحكمة فى بعض الأحيان بالإضافة إلى كونه عاملا مباشراً في تفادى العديد من المشكلات التى تصادفنا يوميا.

* المنافشة الزائدة في العمل تؤدى الى مشاكل عديدة تؤثر على علاقات العمل، وتتسبب فيما يسمى بالغيرة السلبية، والسؤال لماذا لا نحول هذة الغيرة إلى النوع الأيجابى، والذى من شأنه تحفيز الإنسان على النجاح.

* السعادة الحقيقية في رضا الإنسان عن نفسه بصرف النظر عن ظروفه المادية أو الصحية أو الإجتماعية، وذلك بمحاولة الإستمتاع بأشياءاً صغيرة قد تساعد فى تغيير مزاجه السئ مثل قضاء لحظات جميلة مع أسرته، أو محاولة الأستمتاع بالشمس ونسمة الصباح، محاولة ممارسة رياضة المشى مع سماع القرأن أو الموسيقى، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن ممارسة رياضة المشى تساهم فى رفع معنويات الأنسان بشكل كبير لدرجة أستخدامها فى علاج بعض حالات الأكتئاب الخفيفة دون اللجوء إلى الأدوية.

* محاولة التحلى بالصبر دائما "فالقوى من يملك نفسه عند الغضب"، وتجنب أسقاط غضبنا على الأخرين سواء فى البيت أو الشارع، وعدم تعليق مشاكلنا على شماعة العصبية.

* يجب أن نستمتع بما حققناه من نجاحات وعدم مقارنة أنفسنا بالأخرين، وتجنب فكرة أن الأنسان قيمته فيما يملكه من ماديات، لأن القضية ليست فى الأحتياجات المادية وانما التأكيد على القيمة المعنوية للإنسان ووضعه الأجتماعى.

* التقسيم الجيد للوقت ما بين العمل والراحة والأستمتاع والرياضة مع الحرص الدائم على تخصيص وقت للعائلة.
للرد على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية: -
( 22914419- 01098564819 ) 022

او عن طريق البريد الالكتروني
dr.halahammad.bcc@gmail.com
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...