الثلاثاء، 25 فبراير 2014

مفتاح | السعادة الأول | إبعاد الأهل | عن | المشاكل الزوجية



مفتاح السعادة الأول إبعاد الأهل عن المشاكل الزوجية



تقول الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين زميل االكلية الملكية البريطانية ، كثيراً ما يدخل الزوجان إلى قفص السنة الأولى بالكثير من التوقعات الحالمة التي تبتعد عن الواقع، وتكون النتيجة الصدمة في حياة واقعية لم يتوقعها الطرفان.



وتضيف «الحياة الزوجية السعيدة لها مجموعة من الأسس التي يجب أن يراعيها الزوجان، وغالباً ما تغيب عن التفكير أثناء فترة الخطوبة والانشغال بتجهيز الشقة أو الإعداد للزواج. وأكثر العلاقات المعرضة للفشل هي التي تسبقها قصة حب خيالية بعيدة عن الواقع، والتي يصطدم بعدها أحد الطرفين بشخص آخر بعيداً عما رسمه في عقله من أحلام رومانسية تمحوها الحياة شيئاً فشيئاً، ويشعر وقتها أحد الطرفين بأن الآخر يخذله، وهنا تكمن معظم المشكلات».

وتستكمل"د. هالة حماد" حديثها بأكبر المشاكل أهمية، وهي ثقافة الاختلاف بين الطرفين، وتقول: «على جميع الأزواج معرفة أننا جميعاً معرضون لاختلاف وجهات النظر، لكن ما يحدث فرقاً هو كيفية تقبلنا لهذا الاختلاف وكيفية معالجته كما يقتضي الأمر



والزواج المبني على العقل من أنجح ما يمكن لأنه يعتمد على التفاهم والوعي من الدرجة الأولى يأتي بعده الحب منذ بدايته دون اندفاع بمشاعر اللهفة الأولى، ويجب أن يكون هناك تقارب في المستويات الفكري والثقافي والديني مما يسهل وجود مبادئ حياة ناجحة بين طرفين يجمعهما مكان واحد للمرة الأولى».

وتضيف: «هناك أساسيات يجب الاتفاق عليها قبل الزواج أهم من الأمور المالية والشبكة والأثاث، وهي محاولة الفهم الصحيح للآخر ووضع أسس واضحة ومحددة لما يغضبني أو يغضب الطرف الآخر وكيفية علاجه، كما أن الاعتراف بالعيوب وتقبلها أولى خطوات النجاح، فجميع البشر فيهم عيوب لكن النقطة الفاصلة هي كيفية تقبلها والاعتراف بها».


أما تدخل الأهل في حياة أبنائهم الزوجية فهو كارثة تدق ناقوس الخطر في كل بيت. والمفتاح الأول للسعادة الزوجية هو عدم إقحام الأهل في المشاكل بين الزوجين، وبقاء المشاكل داخل البيوت المغلقة، وغالباً ما يتسبب تدخل الأهل بتفاقم المشكلة ووصولها إلى الذروة وإلى الطلاق في نهاية الأمر.


«
الوعي والمناقشة والتفاهم» هي وصفة العلاج التي تقدمها الدكتورة هالة لجميع الأزواج، خاصة في السنة الأولى. كما أكدت أن عدم الصراحة بين الزوجين وإلقاء الاتهامات أو الاكتفاء بإثارة مشاجرة هي أكبر الأخطاء التي يقع فيها الأزواج حالياً. وشددت على ضرورة الوعي بالآخر والاحتواء ومراعاة مشاعر الطرفين.




المصدر : مجلة لها 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...